تقييم أبحاث الجائزة العربية للبحث العلمي

شعار المركز العربي للأبحاث ودراسة السياسات
undefined

أنهت لجنة تحكيم أبحاث الجائزة العربية للعلوم الاجتماعية والإنسانية لتشجيع البحث العلمي -التي ينظمها المركز العربي للأبحاث ودراسة السياسات بالدوحة- تقييمها الأبحاث المرشحة للعام الأكاديمي 2011-2012 منذ 15 فبراير/شباط الجاري.

واهتمت أبحاث هذا الموسم بموضوعي "الهوية ولغة التعليم في البلدان العربية" و"سياسات التنمية وتأثيرها على فرص العمل". 

وقد شرعت لجنة التحكيم -التي تتألف من 12 عضوا من أبرز الباحثين المتخصصين العرب- في دراسة 71 بحثا قبلت للتحكيم من أصل 151 عن فئتي "الباحثين" و"الباحثين الشباب" منذ أوائل ديسمبر/كانون الأول من العام الماضي.

وينتظر أن تقر الأسماء الفائزة في هذه الجائزة -التي أعلن عن انطلاقها منذ منتصف مايو/أيار 2011- في اجتماع لجنة الجائزة في أوائل الشهر المقبل بناء على علامات التحكيم، وسيتم توزيع أربع جوائز عن كل موضوع، جائزتين لكل من فئتي الباحثين والباحثين الشباب.
 
أما إعلان الأسماء وتوزيع الجوائز فسيكونان خلال المؤتمر السنوي الأول للعلوم الاجتماعية والإنسانية الذي سيعقده المركز في الفترة ما بين 24 و26 مارس/آذار في العاصمة القطرية.

وسيعرض الفائزون أبحاثهم خلال الجلسات التي تغطي موضوعي المؤتمر لهذا العام وهما "الهوية واللغة في الوطن العربي" و"من النمو المعاق إلى التنمية المستدامة: أي سياسات اقتصادية واجتماعية للأقطار العربية؟".

المصدر : الجزيرة