الصين تطلق أطول خط للقطارات السريعة

Beijing, -, CHINA : A cleaner rides a tricycle past a high-speed train running from the Beijing to Guangzhou, south China's Guangdong province, at the Beijing west railway station in Beijing on December 26, 2012. China on December 26 started service on the world's longest high-speed rail route, the latest milestone in the country's rapid and sometimes troubled super fast rail network. AFP PHOTO / WANG ZHAO
undefined

أعلنت الصين إطلاق أطول خط قطار فائق السرعة في العالم يبلغ طوله ثلاثة آلاف كلم، وهو يربط بين بكين وغوانغتشو بجنوب البلاد. ومن المقرر أن يقطع القطار المسافة بين المدينتين خلال ثماني ساعات بعد أن كانت الرحلة تستغرق عشرين ساعة.

وانطلقت اليوم الأربعاء أول رحلة على الخط، وغادر أول قطار فائق السرعة العاصمة بكين باتجاه غوانغتشو، في ساعة مبكرة من الصباح.

ويختصر القطار- الذي يسير بسرعة يصل متوسطها إلى 300 كلم/ساعة- الرحلة التي تستغرق بالقطارات التقليدية في أكثر من عشرين ساعة، وفق ما ذكرته وسائل إعلام رسمية.

وذكرت تقارير أنه بافتتاح خط بكين-غوانغتشو يصل طول خطوط السكك الحديدية للقطارات عالية السرعة في الصين بشكل إجمالي إلى أكثر من 9300 كلم.

ونقلت وكالة أنباء الصين الجديدة الرسمية (شينخوا) عن مسؤولين بمؤسسة السكك الحديدية أن 155 زوجا من القطارات ستسير على ذلك الخط يوميا، أي قطار كل عشر دقائق بالاتجاهين.

ونقلت الوكالة عن مدير العلوم والتكنولوجيا بوزارة السكك الحديدية تشو لي قوله إن البلاد تخطط لتوسيع شبكة القطارات عالية السرعة إلى نحو 120 ألف كلم بحلول عام 2020 بما في ذلك أربعة خطوط رئيسية بين الشرق والغرب والشمال والجنوب.

وتواصل الصين التطوير السريع لخطوط القطارات عالية السرعة رغم حادث تصادم وقع بين قطارين من هذه النوعية، مما أسفر عن مقتل أربعين شخصا وإصابة 190 بالقرب ن مدينة ونزهو في يوليو/تموز 2011.

 وكانت وكالة أنباء الصين الجديدة أوضحت أن الـ26 من ديسمبر/ كانون الأول اختير لأنه ذكرى مولد الزعيم الراحل ماو تسي تونغ الذي ولد بهذا اليوم عام 1893.

وتشهد شبكة القطارات السريعة بالصين انتعاشا كبيرا منذ البدء بإنشائها عام 2007 لتصبح حاليا أوسع شبكة بالعالم.

المصدر : البوابة العربية للأخبار التقنية

حول هذه القصة

بدأت الصين إنتاج أول قطار فائق السرعة من تصميمها يمكن أن تصل سرعته إلى 300 كلم في الساعة لتصبح بذلك الدولة الرابعة القادرة على إنتاج مثل هذه القطارات.

23/12/2007

نجح قطار فرنسي فائق السرعة في تحطيم رقم قياسي جديد في مجال سرعة القطارات عالميا إذ بلغت سرعته أكثر من 574 كيلومترا في الساعة. وسجل القطار الخاص هذا الرقم خلال رحلة على الخط الجديد بين باريس وستراسبورغ في شرق فرنسا.

4/4/2007

تم أمس الجمعة في موسكو تشغيل مبدئي لأول قطار فائق السرعة داخل الأراضي الروسية للربط بين أكبر مدينتين في البلاد موسكو وسان بطرسبرغ. وسيوفر القطار الجديد 45 دقيقة في قطع المسافة بين المدينتين البالغة 650 كيلومترا.

27/12/2008

قالت شركة بومبارديير الكندية أكبر شركة لتكنولوجيا القطارات في العالم إنها فازت بصفقة كبيرة لتصنيع قطارات فائقة السرعة للصين. وأوضحت في بيان أنها ستقوم بتصنيع وتوريد ثماينين قطارا فائق السرعة للصين (1120 عربة) بناء على طلب من وزارة السكك الحديدية الصينية.

28/9/2009
المزيد من متفرقات
الأكثر قراءة