نيوزويك تصدر عددها الورقي الأخير

Washington, District of Columbia, UNITED STATES : This December 24, 2012 photo shows a woman perusing the final print edition of Newsweek in Washington, DC. Newsweek ends its 80-year run as a weekly news magazine with a final print edition published this week with a December 31, 2012 date. The magazine went with a vintage photo of its old Midtown Manhattan headquarters in New York for the cover shot and a Twitter hashtage headline of "#lastprintissue.” AFP PHOTO / Karen BLEIER
undefined

ودعت مجلة نيوزويك الأميركية قراء نسختها الورقية هذا الأسبوع، وذلك قبل شهرين من حلول الذكرى الثمانين لصدورها. واختارت رمزا معبرا لطبعتها الأخيرة من ثلاث كلمات "آخر عدد مطبوع" تسبقها إشارة (#) "هاشتاغ" التي تستخدم في موقع التواصل الاجتماعي "تويتر".

وتعكس الإشارة التي استخدمتها المجلة الأهمية المتزايدة للإنترنت مصدرا للمعلومات في السنوات الأخيرة، مما تسبب في وضع صعب للصحافة المكتوبة لا سيما في عائدات الإعلانات.

وبعدما كافحت لضمان بقائها، أخفقت المجلة الأسبوعية الثانية للأخبار بالولايات المتحدة بعد تايم في تجاوز انخفاض مبيعاتها وعائدات الإعلانات في ظل انتقال القراء إلى المضمون المجاني للإنترنت.

وفي طبعتها الأخيرة التي تحمل تاريخ 31 ديسمبر/كانون الأول، اختارت تينا براون المديرة الشهيرة للمجلة صورة جوية لمقر نيوزويك في نيويورك بالأسود والأبيض.

وللتعليق على انتهاء هذه الحقبة، كتبت المديرة السابقة لمجلة نيويوركر على تويتر "أمر لطيف ومرير! تمنوا لنا التوفيق!".

وكان العدد الأول لنيوزويك الذي صدر في فبراير/شباط 1933 حمل صورة سبعة أشخاص من صناع الحدث حينها بينهم أدولف هتلر الذي كان قد صرح بأن "الأمة الألمانية يجب أن يعاد بناؤها من الصفر".

ودمجت المجلة في العام 2010 مع الموقع الإلكتروني "ذي ديلي بيست" الذي تديره تينا براون، وقد كتبت في العدد الأخير "في بعض الأحيان التغيير ليس جيدا فحسب بل ضروري أيضا".

وسبق أن أعلنت براون في أكتوبر/تشرين الأول توقف المجلة عن الصدور بطبعتها الورقية، لتصبح إلكترونية بالكامل تحت اسم "نيوزويك غلوبال".

واستنادا إلى دراسات تشير إلى أن 39% من الأميركيين يقرؤون الأخبار على الإنترنت، قالت براون إن نيوزويك بلغت "نقطة تسمح لها بالوصول إلى قرائها بفاعلية أكبر بفضل شكل رقمي بالكامل".

المصدر : الفرنسية