ناسا تدمر مسبارين على سطح القمر

(FILES)This file photo taken in Manassas, Virginia shows the moon during the peak of a total eclipse on December, 21, 2010. Two spacecraft orbiting the moon are ending their mission by crashing into a lunar mountain at almost 4,000mph (6,437kph). The twin Gravity Recovery and Interior Laboratory (Grail) probes, known as Ebb and Flow, have spent almost a year mapping the moon's gravity in unprecedented detail. With their fuel running low, US space agency Nasa took the decision to stage a "controlled descent and impact". The alternative would have been to let the probes crash randomly which may have damaged places of historic interest, such as the Apollo landing sites. The spacecraft will be flown into a mountain on the edge of a crater near the moon's north pole. There will be no spectacular images of the impact because the region will be in shadow. AFP PHOTO / KAREN BLEIER / FILES
undefined
حطم مسباران تابعان لإدارة الطيران الأميركية (ناسا) نفسيهما بالارتطام في جبل على سطح القمر أمس الاثنين، لينهيا مهمة استغرقت عاما واستهدفت إلقاء الضوء على كيفية تشكل النظام الشمسي.

وقالت ناسا إن المسبارين إيب وفلو تحطما على سطح القمر كما خطط لهما، مشيرة إلى أنه لم تتوفر صور عملية التحطم بسبب الظلام الذي كان يسود المنطقة أثناء التحطم.

وقالت الباحثة ماريا زوبر من معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا إن إيب وفلو أزالا ستارا عن القمر.

وكان المسباران يحلقان حول القمر لتمكين العلماء من وضع خرائط مفصلة للجاذبية. وزادت سرعة المسبارين بشكل طفيف عندما واجها جاذبية أقوى من مناطق أكثر كثافة، وانخفضت سرعتهما عندما حلقا فوق مناطق أقل كثافة.

وبقياس المسافة بين المسبارين بدقة اكتشف العلماء أن قشرة القمر أرق مما كان متوقعا، وأن الصدمات التي تعرض لها سطحه أحدثت ضررا أكبر في باطنه.

وبعد نفاد وقودهما واقترابهما من سطح القمر، صدرت أوامر للمسبارين بتحطيم نفسيهما في جبل قرب القطب الشمالي للقمر، ليتجنبا أي فرصة للاصطدام بأي من الأجهزة التي تركت على سطح القمر أثناء بعثات استكشافية سابقة.

وكان المسباران إيب وفلو قد حلّقا يوم 6 ديسمبر/كانون الأول الجاري على ارتفاع منخفض بلغ 11 كلم، ليصنعا خريطة أخيرة مفصلة لأحدث فوهة بركان على سطح القمر.

المصدر : وكالات

حول هذه القصة

الكرة الأرضية بأبعادها الثلاثة - http://www.dw.de/الكرة-الأرضية-بأبعادها-الثلاثة/a-16414714?maca=ara-aljazeeranet_ar_feed-8149-xml-mrss

يقوم القمران الاصطناعيان الألمانيان تيراسار إكس وتانديم إكس بالدوران حول الأرض 15 مرة يوميا لفحص سطحها، ومن المؤمل أن تساعد هذه المهمة في تخطيط المدن والمسطحات والملاحة وبناء خطوط الكهرباء والنفط والغاز والكشف عن حالات ذوبان الجليد والزلازل والبراكين.

Published On 1/12/2012
نظرية جديدة: القمر كان جزءا من الأرض

توصل عالمان من جامعة هارفارد الأميركية إلى نظرية جديدة مفادها أن القمر كان يوما جزءا من الأرض ولكنه انفصل بعد اصطدام هائل بجرم آخر.

Published On 18/10/2012
A full moon sits over the Washington region on the night of moon walking astronaut Neil Armstrong's funeral seen from northern Virginia, August 31, 2012. Armstrong was the first man to walk on the moon in 1969 while a crew member of the moon landing Apollo 11 mission. REUTERS/Larry Downing (UNITED STATES - Tags: OBITUARY SOCIETY ENVIRONMENT)

كشفت دراسة جديدة أن سطح القمر مغطى بحبيبات زجاجية من التربة، تحتوي على كميات كبيرة من الماء الذي يمكن أن يوفر أسباب الحياة للإنسان.

Published On 15/10/2012
A undated artist's impression shows asteroid 'Steins' (2867), which was encountered by ESA's spacecraft Rosetta on 05 September 2008 at a distance of 800 km. Rosetta was on its way to Comet 67P/Churyumov-Gerasimenko. 'Steins', the first nominal scientific target of Rosetta, is known to be a relatively rare type of asteroid (E-type) about 5 km across. Its properties were not known in detail before Rosetta's encounter. EPA/C.CARREAU/HO EDITORIAL USE ONLY

ذكرت صحيفة “ديلي ميل” البريطانية أن مذنبا تزيد نسبة سطوعه بمقدار 15 ضعفا عن القمر سيمر بجانب الأرض العام المقبل في طريقه نحو الشمس، وسيتمكن سكان النصف الشمالي من الكرة الأرضية من رؤيته بوضوح مانحا إياهم مشهدا غاية في الجمال.

Published On 1/10/2012
المزيد من متفرقات
الأكثر قراءة