التلفزيون والآيباد قد يسببان الاكتئاب

الصحة, العمل, علم النفس, نصائح وإرشادات الشعور المستمر بالتعب والاكتئاب يشيران إلى الاحتراق النفسي
undefined

توصل علماء أميركيون إلى أن مشاهدة التلفزيون أو استخدام الآيباد في وقت متأخر من الليل قد يسبب الاكتئاب خلال دراسة أظهرت أن التعرض لضوء ساطع أثناء الليل يؤثر على السلوك ومستويات التوتر.

وطبق العلماء الدراسة على فئران أظهرت لدى تعرضها لضوء ساطع في الليل، تراجعا في ميولها للقيام بأشياء مرحة، وبدت أقل رغبة في استكشاف الأشياء الجديدة التي توضع في قفصها، وكذلك في الحركة.

كما تبين أن مستويات الكورتيزول -وهو الهرمون المسؤول عن التوتر- ارتفعت مستوياته لدى هذه الفئران.

وقال البروفيسور سامر حتر من جامعة جونز هوبكينز الأميركية "ما وجدناه أن التعرض المزمن للضوء الساطع -حتى لو كان الضوء العادي في منزلك أو عملك- في الليل يزيد من مستويات هرمون التوتر في الجسم، وهو ما يؤدي إلى الكآبة.

كما وجد حتر وزملاؤه أن الضوء الساطع يؤثر على خلايا خاصة في عيون الفئران، وهو ما يؤثر على جزء من المخ الذي يتحكم بالمزاج والذاكرة والتعلم.

ورغم أن هذه الدراسة -يقول البروفيسور- أجريت على الفئران، فإن الإنسان يشترك معها في أمور معينة.

ويستدرك حتر قائلا إن الدراسة لا تعني المكوث في ظلام دامس، بل "أوصي باستخدام مصابيح قليلة والمصابيح الأقل سطوعا".

المصدر : ديلي تلغراف

حول هذه القصة

مشاهدة الأطفال للتليفزيون في غرف النوم تسبب الكآبة

قال باحثون في جامعة ستايت أوهايو الأميركية إن مشاهدة التلفزيون في غرف نوم الأطفال حتى ساعة متأخرة من الليل وما يصاحبها من أضواء اصطناعية تعكر أمزجة الأطفال وتصيبهم بالكآبة وتقضي على الرغبة لبذل أي مجهود بدني.

Published On 22/10/2009
تصميم فني عن الاصابة بلاكتئاب

توصل أستاذ علم النفس بجامعة ميشيغن إيغور غروسمان في دراسة حديثة إلى أن الأميركيين أكثر عرضة للكآبة من الروس. ورأت الدراسة أن الروس يميلون إلى تخطي الجوانب السلبية في الحياة، وهم بذلك يجنبون أنفسهم الشعور بالضغط النفسي وينظرون بأمل أكثر إلى الحياة.

Published On 27/7/2010
دراسة أميركية تثبت أن احتساء فنجانين من القهوة يوميا لا يزيد خطر الإصابة بارتفاع الضغط

قالت صحيفة ديلي تلغراف إن باحثين بمدرسة هارفارد للصحة العامة وجدوا أن تناول كوبين أو ثلاثة من القهوة يوميا، يقلل الإصابة بالكآبة بنسبة 15% ممن يتناولها نادرا.

Published On 27/9/2011
شعار تويتر

أظهر موقع تويتر الإجتماعي على الانترنت أن الناس يكونون أكثر ابتهاجا في الصباح، ويصبحون أكثر كآبة مع انقضاء ساعات النهار، ثم تعمهم بهجة في المساء تصل لذروتها قبل النوم.

Published On 1/10/2011
المزيد من متفرقات
الأكثر قراءة