السماح بالحجاب لمضيفات مصر للطيران

epa03388239 Planes of Egypt's state-owned carrier, EgyptAir, sit on a runway at Cairo Airport, Cairo, Egypt, 07 September 2012. Media reports quoting company official state that EgyptAir on 07 September recruited emergency attendants and resumed some international flights after a strike by its crews forced many flight cancellations. The strike has grounded more than 40 long-haul flights since it started at midnight, sources in the airline said. EPA/KHALED ELFIQI
undefined
بدأت مضيفات مصر للطيران اللاتي قمن بحملة للسماح لهن بارتداء الحجاب، العمل وهن محجبات وذلك للمرة الأولى منذ إنشاء هذه الشركة عام 1932، وكانت أولى الرحلات للمضيفات المحجبات السبت هي تلك المتجهة إلى مطار جدة بغرب السعودية.

وقال نائب رئيس مصر للطيران عبد العزيز فاضل "إن الشركة تصمم شكلا جديدا للحجاب لارتدائه مع زي الشركة وسيتم الانتهاء منه قبل توسيع منح هذا الحق للمضيفات ليشمل وجهات خارج الوطن العربي".

وبدأت مصر للطيران السماح للمضيفات بارتداء الحجاب في رحلات إلى جدة والمدينة ووسعتها لتشمل دولا عربية أخرى، وستوسع هذا الحق ليشمل باقي الوجهات في إنهاء للحظر الذي كان مفروضا خلال عهد الرئيس المخلوع حسني مبارك. وقال فاضل إن الحجاب لن يؤثر على عمل المضيفات وسيكون زيا اختياريا.

وأوضح مسؤول في مصر للطيران أن عقدا أبرم مع شركة أجنبية لتصميم غطاء للرأس موحد لنحو 250 مضيفة جوية يرغبن في وضع الحجاب من إجمالي 900 مضيفة.

وقبل سقوط مبارك إثر انتفاضة شعبية في فبراير/شباط 2011 كان الحجاب محظورا في بعض مؤسسات الدولة مثل التلفزيون الرسمي وشركة الطيران الوطنية.

وبعد تغيير النظام وانتخاب القيادي في جماعة الإخوان المسلمين محمد مرسي رئيسا للبلاد في يونيو/حزيران الماضي سمح للعاملات في تلفزيون الدولة بالظهور على الشاشة الصغيرة بالحجاب وكذلك للمضيفات الجويات.

وكانت مصر للطيران قد سمحت للمضيفات بارتداء الحجاب بعد إضراب للأطقم الجوية في سبتمبر/ أيلول الماضي للمطالبة أيضا برفع الرواتب. وفي الثاني من الشهر نفسه ظهرت أول مقدمة نشرة محجبة على شاشة التلفزيون المصري الرسمي، وإضافة إلى الحجاب الذي ترتديه غالبية النساء في مصر يتزايد أيضا الإقبال على ارتداء النقاب.

ورغم أن الكثير من المصريات يرتدين الحجاب فإن إدارة مبارك كانت تسعى للحد من ظهوره في أماكن ينظر إليها على أنها واجهة للبلد مثل التلفزيون الحكومي وشركة الطيران الوطنية.
 
وقال الرئيس الجديد محمد مرسي وإدارته مرارا إن الإدارة الجديدة لن تفرض زيا أو سلوكا محددا.

المصدر : وكالات