غوغل تعيش خوف المنافسة

An Apple computer is shown on Google's company campus in Mountain View, California February 9, 2010. Googe Inc unveiled Google "Buzz," injecting its social networking

تعيش مجموعة غوغل الخوف من المنافسة رغم التطور الذي شهده محرك البحث (رويترز أرشيف)

أعلن المدير التنفيذي لمجموعة "غوغل" إيريك شميدت عن خوف المجموعة من المنافسة على الرغم من التطور الذي شهده محرك البحث حتى اليوم, واستدعي شميدت لتوضيح ممارسات المجموعة خلال جلسة استماع في البرلمان في واشنطن.

وقد تم تنظيم جلسة الاستماع هذه في ظل التحقيقات الرسمية التي فتحتها دوائر المنافسة الأوروبية والأميركية بشأن "غوغل".

وقال شميدت أمام اللجنة الفرعية في مجلس الشيوخ المعنية بالمنافسة وحقوق المستهلكين "نخشى دائما أن ينتقل المستخدمون بسرعة فائقة إلى خدمات أخرى, فهم في كبسة زر ينتقلون إلى موقع آخر في حال لم ترق لهم الخدمات المقدمة".

وأشار إلى أن غالبية الانتقادات الموجهة ضد المجموعة الكاليفورنية صادرة عن مواقع لا يعجبها ترتيبها في صفحة نتائج محرك البحث.

وأضاف "مهما فعلنا لن نقدم نتائج صحيحة بنسبة 100%، إذ يبقى البحث موضوعيا، ويتعذر علينا إرضاء المواقع جميعها".

وقال شميدت -الذي سلم زمام الإدارة العامة في أبريل/نيسان إلى أحد مؤسسي المجموعة هو لاري بيغ بعد 10 سنوات من توليه هذا المنصب- إن المجموعة قد استخلصت العبر من إجراءات مقاومة الاحتكار التي طالت شركة مايكروسوفت خلال سنوات عديدة.

وقد تخطت المجموعة -التي أسست في مرآب في كاليفورنيا في العام 1998- حدود محرك البحث الذي لا يزال مصدر أرباحها الرئيس, ووسعت آفاقها لتشمل المبيعات والسفريات ورسم الخرائط والتطبيقات المكتبية والفيديو ونظم التشغيل للهواتف الجوالة والحواسيب.

ويسيطر محرك البحث وحده على حصة في السوق الأميركية نسبتها 64.8%, متخطيا بأشواط "ياهو" (16.3%) و"مايكروسوفت" (14.7%)، حسب المعطيات التي نشرتها الشركة المتخصصة "كومسكور" في أغسطس/آب.

المصدر : الفرنسية