مؤسسو فيسبوك يدخلون نادي الأغنياء

Facebook CEO Mark Zuckerberg speaks during a news conference at Facebook headquarters in Palo Alto, California May 26, 2010.
مارك زوكربرغ يترأس موقع فيسبوك ومديره التنفيذي (الألمانية-أرشيف)

دخل عدد من أعضاء فريق موقع فيسبوك نادي أغنى أغنياء العالم، وهذا بعدما أصبح ستة منهم من أصحاب مليارات الدولارات وفق التصنيف السنوي الذي تجريه مجلة فوربس. ويأتي مؤسس الموقع ومديره التنفيذي مارك زوكربرغ  في المرتبة الـ56 بثروة تقدر بنحو 13.5 مليار دولار.

وجاء هذا الدعم الذي استفاد منه هو وخمسة آخرون بعدما ضخ بنك غولدمان ساكس مبلغ 1.5 مليار دولار بالموقع مما رفع قيمته إلى نحو خسمين مليار دولار.

وبعد زوكربرغ يأتي داستن موسكوفيتز، وهو عضو مؤسس أيضا ويملك 2.7 مليار دولار، والبقية هم شين باركر بثروة تقدر بنحو 1.6 مليار، وبيتر ثيل 1.5 مليار، ومستثمر روسي بالموقع هو يوري ميلنر بمليار دولار. أما آخر ثري فهو إدواردو سافرين الذي دخل في نزاع قضائي مع زوكربرغ، وتوقعت مجلة فوربس أن تكون ثروته في حدود 1.6 مليار دولار.

أما باقي الأسماء فلم تشهد تغييرا كبيرا، إذ لم يتغير أكبر اسمين ببقاء عملاق الاتصالات المكسيكي كارلوس سليم بالمرتبة الأولى بـ74 مليار دولار، أي بزيادة تقدر بـ20 مليارا، ويليه مؤسس مايكروسوفت بيل غيتس بـ56 مليارا، والمستثمر وارن بافت بـ50 مليارا، وهما مشغولان بمنح ثروتهما للهيئات الخيرية.

وتقول فوربس إن عدد أثرياء العالم زاد هذا العام بـ214 ثريا ليبلغ 1210 أثرياء، مشيرة إلى ارتفاع عدد الأثرياء الآسيويين وخصوصا الصين التي تعد 332 ثريا ثم أوروبا بـ300 ثري.

أما عدد الأثرياء الأميركيين فقد ارتفع هذا العام بعشرة ليصبح 413، مما يشير إلى تراجع الأداء الأميركي عما كان عليه الأمر قبل عشر سنوات، حيث كان عدد الأثرياء الأميركيين يمثل نصف أثرياء العالم، لكن نسبتهم نزلت هذا العام إلى 34% لتواصل تراجعها عن العام الماضي الذي كانت تمثل فيه 40%.

أما عدد النساء الثريات فقد ارتفع هذه السنة إلى 102 بعدما كان 89 العام الماضي، وتأتي في المقدمة كريستي أرملة جون والتون، ابن سام والتون مؤسس متاجر وولمارت.

المصدر : الصحافة الأميركية