"ناسا" تستكشف المجهول من القمر

epa02503494 A handout photograph provided by the National Aeronautics and Space Administration (NASA) shows a total lunar eclipse beginning as the full moon is shadowed by the Earth on the arrival of the winter solstice, 21 December 2010, in Arlington, Virginia, USA.


يصل جهازَا إنسان آلي أطلقتهما وكالة الطيران والفضاء الأميركية (ناسا) إلى القمر خلال ساعات, لحل غموض قائم منذ مدة طويلة بشأن ما يحويه القمر.

وانطلق الجهازان اللذان يطلق عليهما اسم "جرايل"، ويبلغ وزنهما 303 كيلوغرامات إلى القمر منذ إطلاقهما في سبتمبر/أيلول الماضي, وهما من صناعة وحدة استرداد الجاذبية والمعمل الداخلي في "ناسا".

ومن المقرر أن يبدأ "جرايل أي" مناورة تستغرق 40 دقيقة ليضع نفسه في مدار حول القمر في تمام الساعة 21:21 بتوقيت غرينتش اليوم السبت, ويقوم "جرايل بي" بنفس العمل بعد ذلك بخمس وعشرين ساعة. والجهازان مطلوبان لمهمة لرسم خرائط الجاذبية تبدأ في مارس/آذار.

وبمجرد أن يصل الجهازان إلى مسافة تبعد 55 كلم عن سطح القمر سيحلقان على خط واحد ويبطئان أو يسرعان حسب الجاذبية. وبقياس التغييرات التي طرأت في المسافة بين الجهازين يمكن للعلماء إعداد خريطة عن الجاذبية على القمر.

وستكون التغييرات في السرعة دقيقة جدا مثل جزء من ميكرون في الثانية والميكرون يعادل عرض خلية دم حمراء تقريبا.

وستستخدم البيانات في عمل نموذج عن الجزء الداخلي للقمر وهو الجزء الرئيسي من المعلومات التي لا تزال مفقودة رغم إطلاق مائة مهمة سابقة إلى القمر.

المصدر : رويترز