رفع أسعار الخمر يقلل الوفيات

A bell, used to notify pub customers of the time so that they can order the last of their alcoholic drinks, is seen in a London pub, 23 November 2005. England and Wales' controversial new Licensing Act 2003, which sweeps away the traditional 11:00 pm pub closing time -- a hangover from World War I -- allows pubs granted an extended licence to carry on serving, some even around the clock. Licences will be granted from 24 November 2005. AFP PHOTO/CARL DE SOUZA

رخص ثمن الخمر يدق ناقوس الخطر بإزهاق أرواح كثيرة (الفرنسية)

نبه أطباء وأكاديميون بريطانيون إلى أن المشروبات الكحولية التي تباع في المتاجر الكبيرة بأسعار في متناول الجميع تكلف آلاف الأرواح ويجب أن تكون أغلى بكثير.

وحث هؤلاء الخبراء الحكومة على اتخاذ إجراء جريء وقالوا إن السياسات الحالية لا ترقى إلى منع آلاف الوفيات من الأمراض المتعلقة بالخمر كل عام.

ويشار إلى أن رئيس الوزراء ديفد كاميرون كان قد تعهد منذ أكثر من عام بوضع حد للخصومات الكبيرة على الخمر لمنع الناس من قتل أنفسهم بمشروبات كحولية رخيصة.

وقد منعت الحكومة الائتلافية بالفعل المتاجر الكبيرة من بيع الخمر بأسعار زهيدة لكنها لم تصل إلى حد فرض السعر الأدنى لكل عبوة خمر. وهذا يعني أن العبوة الأكبر ما زال يمكن بيعها بنحو 38 قرشا إنجليزيا وجنيهين لزجاجة النبيذ.

وقال أحد المتخصصين إن جعل أقل سعر للعبوة خمسين قرشا يمكن أن ينقذ نحو عشرة آلاف نفس في السنة لكن الحكومة لا تبذل مجهودا كافيا في هذا المجال.

وتشير إحصاءات جديدة أعلنت مؤخرا أن ضعف الناس عولجوا في المستشفيات بسبب الخمر مقارنة بعشر سنوات مضت.

وتقدر إحدى المنظمات المتخصصة في المجال أن الخمر له علاقة بأكثر من مليون حالة مرضية كل عام ووجود نحو 13 ألف حالة سرطان جديدة ووفاة شخص من كل أربعة أشخاص بين سن 15 و24.

المصدر : تلغراف