الصين ترسل مركبة جديدة للفضاء

China's Long March 2F rocket carrying the Tiangong-1 module, or "Heavenly Palace", blasts off from the Jiuquan launch centre in Gansu province on September 29, 2011. China took its first step towards building a space station when it launched an experimental module ahead of National Day celebrations.

صاروخ صيني يحمل مركبة أرسلت إلى الفضاء في سبتمبر/أيلول الماضي(الفرنسية-أرشيف)

أطلقت الصين في وقت مبكر اليوم الثلاثاء المركبة الفضائية غير المأهولة "شينتشو-8" لبدء مهمة رئيسية جديدة في إطار مسعى البلاد لتجميع محطة فضائية دائمة خلال عقد من  الزمان.

وأظهرت لقطات للتلفزيون الصيني انطلاق "شينتشو-8" على متن الصاروخ الحامل "لونج مارش-2 اف" من مركز جيوتشوان لإطلاق الأقمار الاصطناعية، الذي يقع في منطقة نائبة بإقليم جانسو شمال غربي الصين.

وقالت وو بنج المتحدثة باسم المركز الصيني لهندسة الفضاء المأهول إنه كان من المقرر أن تلتحم المركبة بالكبسولة الفضائية تيانغونغ-1 بعد يومين من الإطلاق وتظل ملتحمة لنحو 12 يوما.

وأوضحت وو أن "شينتشو-8" ستقوم بمناورة أخرى للالتقاء والالتحام قبل السماح بإعادة دخولها مرة أخرى إلى الغلاف الجوي والعودة إلى الأرض في 17 نوفمبر/تشرين الثاني الجاري.

وكان مسؤولو فضاء قالوا في وقت سابق إنه تم تدشين مهمة الكبسولة "تيانغونغ-1" التي تستمر لمدة عامين في 29 سبتمبر/أيلول الماضي.

ومن المقرر أن يزور رواد فضاء الكبسولة "تيانغونغ-1" مرتين في العام المقبل على متن المركبتين "شينتشو-9" و"شينتشو-10″، المصممتين للالتحام مع "تيانغونغ-1" لتأسيس محطة فضائية صغيرة.

يذكر أنه في العام 2003، صارت الصين ثالث دولة في العالم ترسل رائد فضاء إلى الفضاء الخارجي، بعد كل من روسيا والولايات المتحدة.

المصدر : وكالات