أعاصير تضرب تايوان وبرمودا

YIL02 - Yilan, -, TAIWAN : A large wave hits the coast along Nanfangauo harbour in Yilan county, eastern Taiwan, as the island braces itself for Typhoon Fanapi on September 19, 2010.

الإعصار فانابي تسبب في إصابة الحياة بتايوان بالشلل التام (الفرنسية)

وصل الإعصار فانابي إلى تايوان اليوم وتسبب في إصابة مختلف مناحي الحياة بالشلل التام، فضلا عن إصابة ما لا يقل عن 19 من السكان في حوادث نجمت عن تداعيات الإعصار.

وتسبب فانابي في انقطاع التيار الكهربائي عن 250 ألف منزل وعرقلة حركة المرور وإلغاء النقل الجوي والبري.

وعززت تايوان استعداداتها لمواجهة العواصف بعد أن تسبب الإعصار موراكيت في قتل نحو 700 شخص في أغسطس/آب من العام الماضي.

والإعصار فانابي من الفئة الثالثة على مقياس مؤلف من خمس فئات، وهو الأقوى من نوعه في العام 2010 إذ تبلغ سرعة الرياح التي يثيرها 198 كيلومترا في الساعة.

الإعصار إيغور

"
الإعصار إيغور  سيكون طويلا وقد يوقع دمارا كبيرا
"
بيرش

وفي الأثناء تستعد جزر برمودا لوصول الإعصار إيغور -الذي يعد الأعتى من نوعه- خلال الساعات المقبلة، في حين يدفن المكسيكيون جثث سبعة من ضحايا لقوا حتفهم بسبب الإعصار كارل.

وحذرت السلطات في برمودا من الإعصار إيغور الذي تراجع إلى الفئة الثانية بعد أن بلغ الخامسة قبل أسبوع، وسيجلب أمطارا ورياحا عاتية، وقد لا يختلف في تأثيره عن الإعصار فابيان الذي قتل أربعة أشخاص وألحق أضرارا بملايين الدولارات عام 2003.

وقال وزير الأمان العام ديفد بيرش إن الإعصار سيكون طويلا، محذرا من احتمال وقوع دمار كبير.

وتوقع خبراء الأرصاد الجوية أن يجلب إيغور أمطارا قد تصل إلى مستويات تسبب فيضانات كبيرة عند الشواطئ.

وتسبب إيغور حتى الآن بإلغاء حجوزات الفنادق في مختلف أنحاء برمودا التي تعد ملاذا للسياح لما تتمتع به من شواطئ رملية خلابة، حيث انخفضت نسبة الحجوزات إلى 20%.

المصدر : وكالات