أميركا تتخلى عن استكشاف القمر

afp : MOON by Jean-Louis SantiniThis NASA file handout image taken by the Galileo spacecraft shows the Moon. NASA embarks on a landmark mission of lunar exploration


عبر الرئيس الأميركي باراك أوباما عن رغبته في إلغاء برنامج ترعاه إدارة الطيران والفضاء الأميركية (ناسا) لاستكشاف القمر وتحويل عمليات النقل في الفضاء لشركات تجارية.

وتأتي الخطة الجديدة في إطار ميزانية كشف عنها اليوم ويتعين أن يوافق عليها الكونغرس.

وتقترح الميزانية الجديدة إنهاء العمل ببدائل المكاكيك المعروفة باسم أوريون، فضلا عن صاروخين لإطلاق رواد الفضاء للمحطة وللقمر ولوجهات أخرى في المجموعة الشمسية.

ووفقا لمدير مكتب الإدارة والميزانية في البيت الأبيض بيتر أورسزاغ في مؤتمر صحفي فإن إدارته "تقترح إلغاء المشروع وليس تأجيله".


undefinedوجهة أخرى
وبحسب أورسزاغ فإن الأموال التي تم تخصيصها من قبل للبرنامج -الذي كان يهدف بداية لإعادة رواد الفضاء الأميركيين للقمر بحلول العام 2020- ستستخدم في مشروعات بحثية تشمل التكنولوجيا المطلوبة للتحضير لرحلة مأهولة للمريخ في نهاية المطاف.

وأوصت اللجنة الاستشارية لشؤون الفضاء بأن تساعد ناسا الشركات التجارية على تطوير رحلات للفضاء لنقل طاقم المحطة الدولية من المحطة وإليها، وهي خدمة تدفع الولايات المتحدة لروسيا من أجل القيام بها 50 مليون دولار للمقعد. ويبدو أن أوباما سينفذ هذه النصيحة.

المصدر : رويترز