قمة عالمية لإنقاذ النمور

World Wild Fund (WWF) 08 January 2008, shows a Sumatran tiger taken with WWF's camera trap set up in Bukit Tigapuluh forest area in Jambi Province, Indonesia. WARSI, Program Konservasi Harimau Sumatera/PKHS

تستضيف روسيا هذا الأسبوع اجتماع قمة لم يسبق له مثيل في محاولة لإنقاذ النمور من الانقراض، تحضره 13 دولة يمثل العديد منها رؤساء وزاراتها.

وسيقر رئيس الوزراء الروسي فلاديمير بوتين ونظيره الصيني وين جياباو وزعماء عالميون آخرون ومنهم رئيسا وزراء لاوس وبنغلاديش، مبادرة من البنك الدولي وصندوق الحياة البرية تهدف إلى زيادة عدد النمور إلى المثلين بحلول عام 2022.

ولا يوجد الآن سوى 3200 نمر تعيش حرة بالمقارنة مع مائة ألف نمر قبل قرن، كما أن هذا العدد المتبقي يواجه معركة خاسرة أمام الصيادين الذين يزودون التجار في الهند والصين بأجزاء من النمور من أجل الطب التقليدي و"منشطات" مزعومة.

وقال رئيس البنك الدولي روبرت زوليك للصحفيين خلال مؤتمر عبر الهاتف قبل الاجتماع الذي سيعقد في مدينة سان بطرسبورغ إن "القمة ربما تكون آخر فرصة للنمر".

وأضاف "النمور بدأت تختفي" و"نحن نريد أن نرى الصيادين وراء القضبان وليس النمور".

ويشارك في قمة النمور كذلك بوتان وميانمار (بورما) وكمبوديا وإندونيسيا وماليزيا والنيبال وتايلند وفيتنام. كما وجهت الدعوة إلى كل من بريطانيا والولايات المتحدة.

المصدر : رويترز