عـاجـل: الخارجية اليونانية تستدعي السفير الليبي وتمهله 72 ساعة للمغادرة على خلفية الاتفاق الأمني البحري مع تركيا

ثلاثة يتقاسمون جائزة غروبر لعلم الفلك

قيمة هابل الثابتة تحسب عمر الكون قياسا لسرعة تمدده (رويترز-أرشيف) 
فاز ثلاثة من كبار علماء الفلك بجائزة غروبر الأميركية لأبحاث الفضاء التي تبلغ قيمتها نصف مليون دولار، وذلك تقديرا للمعارف الأساسية التي أضافوها عن مقدار تمدد الكون وعمره.

وقال بيتر باتريشيا من مؤسسة غروبر المانحة للجائزة إن الجائزة المخصصة لهذا العام ذهبت نالتها الأميركية وندي فريدمان من مؤسسة كارنيغي بواشنطن، والبريطاني روبرت كينيكتمن جامعة كامبردج، والأسترالي جيريمي مولد من جامعة ملبورن، وذلك تقديرا لجهودهم في تحديد ما يسمى في علم الفلك بقيمة هابل الثابتة.

وتصف قيمة هابل الثابتة -التي سميت باسم عالم الفلك الأميركي إروين هابل (1889-1953)- السرعة التي يتمدد بها الكون منذ الانفجار الكبير وهي من أهم المعادلات في علم الفلك.

ووفقا لحسابات العلماء الثلاثة تبلغ سرعة تمدد الكون 72 كيلومترا في الثانية استنادا إلى وحدات قياس المسافة الفلكية والتي تبلغ 31 تريليون كيلومتر.

وينتج عن هذه المعادلة قيمة تساوي عمر الكون الذي يبلغ بالتالي حوالي 14 مليار عام وهو ما يتفق مع شواهد أخرى تدعم هذه الفرضية.

ومن المقرر أن يتم تسليم الجائزة التي تمنح للمرة العاشرة لدى افتتاح الجمعية العمومية للاتحاد الدولي لعلماء الفلك في ريو دي جانيرو بالبرازيل في الرابع من أغسطس آب/القادم.

المصدر : الألمانية