الهواتف المحمولة ترسم خرائط الشوارع على الأرض

يتوقع الخبراء أن تكون الهواية السابقة التي كانت تهدف لرسم خرائط ووصف كل بقعة على كوكب الأرض، على وشكك الانتشار بفضل هذا الكم الهائل من الأجهزة الجديدة السهلة لاستعمال.
 
ومما يرفع من نسب تحقيق هذه التوقعات أن جميع هذه الأجهزة تستخدم النظام العالمي لتحديد المواقع (جي بي أس)، وهو عبارة عن شبكة من الأقمار الصناعية التي تدور في الفضاء وتصدر إشارات، وهي صارت مستخدمة في توجيه أجهزة الملاحة بالأقمار الصناعية (سات-ناف) في السيارات.
 
كما يمكن أن يستخدم النظام العالمي لتحديد المواقع في حساب خطوط الطول والعرض لأي مكان بدقة، بتحديد "نقطة اهتمام" أو أي طريق يتألف ببساطة  من سلسلة من العلامات المحددة بوصفها "نقاط سير".
 
ويتيح أحدث هذه المنتجات للمستخدمين سرعة الإبلاغ عن الأخطاء الموجودة في الخرائط المطبوعة أو سهولة تسجيل الطرق المهمة بالنسبة لهم والتي سبق لهم السير فيها ونشر تلك الطرق خلال ثوان بعد ذلك في أحد المواقع على الإنترنت.
 
ويعد مشروع "أوبن ستريت ماب" -وهو موقع غير تجاري على الإنترنت لتحديد الأماكن والشوارع- من أكثر المشروعات طموحا في هذا المجال حيث يركز على رسم خرائط للطرق السريعة والشوارع وممرات المشاة في شتى أنحاء المعمورة وتسجيلها على الإنترنت حيث يمكن لأي شخص أن يستخدمها إذا أراد.

والمساهمون في هذا المشروع يأخذون أجهزة الـ"جي بي أس" معهم في رحلاتهم أو يخرجون خصيصا لتسجيل مسارات الطرق، وهم يسجلون أسماء الشوارع وغيرها من العلامات باستخدام أجهزة الكمبيوتر المحمولة والكاميرات الرقمية وأجهزة التسجيل الصوتية، ثم يدخلون هذه البيانات في الموقع على الإنترنت.

المصدر : الألمانية