إضافة أصغر ثعبان في العالم لتصنيف الثعابين

An unidentified white snake shows as non poisonus species by Niranjan Sardar after being capture from Sudarban, 95km. South of Calcutta India on 3 August 2008

ثعبان أبيض (الأوروبية)

وضع العلماء تصنيفا جديدا لأنواع الثعابين، وعرفوا أصغر ثعبان في العالم بأنه زاحف طوله عشرة سنتيمترات، ونحيل مثل المعكرونة الطويلة الرفيعة (السباغيتي) وكان قد عثر عليه كامنا تحت صخرة في جزيرة بربادوس في منطقة الكاريبي.

وقال المتخصص في الأحياء بجامعة ولاية بنسلفانيا الأميركية بلير هيدجس إن هذا النوع الجديد من الثعابين أطلق عليه اسم ليبتوتفلوبس كارلي، وهو أصغر من أي نوع آخر من الثعابين الـ3100 الأخرى المعروفة في السابق.

وأشار هيدجس -الذي نشرت نتائج بحثه أمس الأحد- إلى أنه تقرر وضع تصنيف جديد للثعبان النحيل بسبب اختلافه الجيني عن الثعابين الأخرى والألوان الفريدة لحراشفه ونقشته.

وأكد هيدجس الذي ساعد أيضا في اكتشاف أصغر ضفدعة وسحلية في العالم أن الثعبان النحيل واحد من حوالي ثلاثمائة نوع مختلف من الثعابين الخيطية، وهو رمادي داكن يميل للون البني، ويتميز بشريطين باللون الأصفر.

وذكر هيدجس أن الثعبان -وهو غير سام- يتغذى على النمل الأبيض ويرقات النمل، لكن لا يعرف حتى الآن الكثير عن سلوكه، ومن بين ذلك ما إذا كان ناشطا ليلا أم لا.

ومن المعروف أن أطول ثعبان في العالم هو ثعبان الأصلة الشبكية والذي ينمو إلى عشرة أمتار ويعيش في جنوبي شرقي آسيا.

المصدر : رويترز