الحكومة السويسرية تعارض اقتراحا بحظر بناء المآذن

الشعار الذي استخدمه الحزب الشعبي وحزب الاتحاد الديمقراطي الفيدرالي (الجزيرة نت)
قالت الحكومة الاتحادية السويسرية أمس الأربعاء إن إجراءً يستهدف حظر بناء مآذن جديدة في سويسرا من شأنه أن ينتهك حقوق الإنسان الدولية ودستور البلاد.
 
وكانت مجموعة من السياسيين من الحزب الشعبي السويسري وحزب الاتحاد الديمقراطي الفدرالي قد جمعت من التوقيعات ما يكفي قانونيا لحمل الحكومة على إجراء استفتاء قائلة "إن المآذن تهدد القانون والنظام" لكن الحكومة عارضت هذا المسعى.
 
وقالت وزارة العدل والشرطة "إن المبادرة الشعبية المناهضة لإقامة المآذن قدمت وفق اللوائح المعمول بها لكنها تخالف حقوق الإنسان المكفولة دوليا وتتعارض مع القيم الأساسية للدستور الاتحادي السويسري".
 
وأضافت أنه من شأن مثل هذا الحظر أن يُعرض السلام بين الأديان للخطر، ولن يساعد في منع انتشار "المعتقدات الإسلامية الأصولية".
 

"
إذا كان الهدف من مبادرة حظر المآذن هو وضع نهاية لتنامي تأثير الإسلام في سويسرا فلن يتحقق هذا من خلال الحظر

"

وزارة العدل والشرطة السويسرية

وأدانت جماعات حقوقية والأمم المتحدة الحملة ووصفتها بأنها عنصرية، ورفض الناخبون السويسريون في الآونة الأخيرة اقتراحا آخر للحزب كان من شأنه أن يجعل حصول الأجانب على الجنسية أصعب في حملة تضمنت ملصقات تصور أيادي سوداء وصفراء تتنازع جوازات سفر سويسرية.
 
ولابد أن يناقش البرلمان المقترح الخاص بالمآذن قبل إجراء الاستفتاء الشعبي عليه، وقد تستغرق العملية سنوات.
 
واقترحت الحكومة السويسرية أن يوصي البرلمان الآن بالتصويت بـ"لا" لأن الإجراء يتنافى مع الاتفاقيات الأوروبية والدولية لحقوق الإنسان.
 
وقالت وزارة العدل والشرطة إن المبادرة تتعارض مع حظر سويسرا للتمييز وقد تعرض السلام بين الأديان للخطر وتعرقل اندماج المسلمين في المجتمع، مضيفة أنه إذا كان الهدف من المبادرة هو وضع نهاية لتنامي تأثير الإسلام في سويسرا فلن تحقق هذا من خلال حظر عام لبناء المآذن.
 
يذكر أن سويسرا تضم مئذنتين إحداهما في زيورخ والأخرى في جنيف لا يرفع من خلالهما الأذان ولن تتأثرا بالاستفتاء المزمع في حال إجرائه.
 
كما يذكر أن أحد أحزاب المبادرة (الحزب الشعبي) كان قد أثار جدلا مماثلا في وقت سابق بعد أن قام بحملة ضد الهجرة أظهر فيها ملصقا لثلاثة خراف بيضاء تركل خروفا أسود لإخراجه من علم سويسرا، وبدت الفكرة نفسها في شعار المبادرة المتعلقة بالمآذن التي تظهر المئذنة الإسلامية في هيئة صاروخ يمزق خريطة سويسرا.
المصدر : رويترز