بيع مفتاح للكعبة بمبلغ قياسي في مزاد للفنون الإسلامية

مفتاح الكعبة
هناك 58 مفتاحا مسجلا للكعبة المشرفة كلها معروضة في متاحف (الجزيرة-أرشيف)

بيع مفتاح للكعبة المشرفة يعود إلى القرن الثاني عشر بـ9.2 ملايين جنيه إسترليني (18.1 مليون دولار) مسجلا بذلك رقما قياسيا جديدا لعمل فني إسلامي يباع في مزاد.

 
وقد اشترى هذا المفتاح شخص مجهول في قاعة "سوذبي" للمزادات بلندن في وقت متأخر من مساء أمس بمبلغ يزيد بنحو 18 ضعفا عن التقديرات المبدئية التي كانت متوقعة لثمنه.
 
ويعود المفتاح إلى العصر العباسي وهو مصنوع من الحديد وطوله 37 سنتيمترا. وهو المثال الوحيد المعروف لمفتاح للكعبة يملكه فرد.
 
وكان هذا المفتاح أبرز عمل فني يعرض في المزاد ضمن مجموعة إسلامية بيعت بـ21.5 مليون جنيه إسترليني بزيادة 13.1 مليون جنيه إسترليني عن التقدير المبدئي، ويمثل رقما قياسيا جديدا في مزاد لأعمال فنية إسلامية.
 
والمفتاح منقوش عليه عبارة تقول إن هذا ما تم عمله لبيت الله الحرام خلال حكم الإمام ابن الإمام المقتدي أبي جعفر المستنصر أبي العباس عام 573 هجرية.
 
وقال رئيس قسم الفنون الإسلامية بقاعة سوذبي إدوارد جيبز "مما يثير الدهشة أن بيع المفتاح حقق أكثر من الإجمالي السنوي الذي حققه قسم الفنون الإسلامية عام 2007، مما يظهر بلا شك الطلب المتزايد على المستوى الدولي على الفن الإسلامي".
 
وكان الرقم القياسي السابق لعمل فني إسلامي يباع في مزاد لينبوع من البرونز على شكل أيل يعود إلى منتصف القرن العاشر بإسبانيا، وبيع في صالة كريستي للمزادات بـ3.6 ملايين جنيه إسترليني.
 
يذكر أنه إلى جانب المفتاح الذي بيع في صالة سوذبي هذا الأسبوع، هناك 58 مفتاحا مسجلا للكعبة كلها معروضة في متاحف، منها 54 في متحف "توبكابي" في إسطنبول واثنان في مجموعة نهاد السعيد وواحد في متحف اللوفر بباريس وواحد في متحف الفن الإسلامي بالقاهرة.
المصدر : رويترز