تأمين خاص للنساء السائقات في المغرب

مشاكل قيادة النساء للسيارات واستفادة شركات التأمين
إحدى شركات التأمين في المغرب تحاول استقطاب النساء لبرامجها (الجزيرة نت)
 
الحسن سرات-الرباط
 
بدأت شركات التأمين المغربية في طرح برامج خاصة للنساء السائقات بعد أن وجدت أن أعداد اللائي يملكن رخصة قيادة مركبة في المغرب تجاوز هذا العام حاجز الـ46 ألف امرأة أو ما نسبته 13% من مجموع رخص القيادة.
 
فقد خصصت إحدى الشركات تأمينا خاصا للنساء السائقات أسمته "نساء السيارة" بمناسبة يوم المرأة الذي يصادف الثامن من مارس/آذار، وذلك لاستقطاب مزيد من النساء.
 
ويرى المدير العام المكلف بالشبكة التقليدية يوسف بنشقرون أن مجال التأمين الذي يفرض نفسه هو الخاص بالنساء لأن سلوكهن في قيادة السيارات يتميز بالحذر حيث إنهن يقدن بسرعة أقل ويحترمن قانون السياقة، على حد قوله للجزيرة نت.
 
وأكد المسؤول عن قسم التسويق والتواصل في شركة تأمين الوفاء عبد العزيز جلات أن عدد المنخرطات في هذا التأمين منذ انطلاقه تجاوز 15 ألف امرأة.
 
ويشمل التأمين حوادث السير وخدوش السيارة والتأمين على الحياة والاعتداء الجسدي وجراحة التقويم وإعادة بناء الوثائق والأطفال المرافقين، إلا أنه يشترط أن تكون المرأة بلغت من العمر 25 عاما وأن تكون مالكة السيارة وسائقتها الرئيسية.
 
من جانبها طرحت الشركة الفرنسية الدولية "أكسا للتأمين" برنامجا آخر أطلقت عليه اسما عاميا هو "زيرو مشاكل" أي بلا مشاكل.
 
وبحسب نشرة حصلت عليها الجزيرة نت من الشركة، فإن "أكسا" تقدم للنساء المنخرطات معها في التأمين مرائب (كراجات) خاصة لإصلاح أعطاب السيارات يتكفل التأمين بتغطية تكاليفها.
 
كما أنه بإمكان المستفيدات شراء قطع غيار سياراتهن بأسعار منخفضة لدى شبكة من الممولين المعتمدين لدى الشركة والاستفادة من تخفيضات الإصلاحات الأولية للسيارات بمحطات بنزين معتمدة.
 
ويشار إلى أنه حسب دراسة إحصائية لمديرية السير على الطرق التابعة لوزارة النقل لعام 2006 فإن النساء لا ترتكبن سوى 6.7% من الحوادث مقارنة بالرجال. ففي العام 2006 وقعت 12 ألفا و928 حادثة للسيارات الصغيرة منها 875 حاثة للنساء.
 
ويذكر أن حوادث الطرق بالمغرب في العام 2006 بلغت 54 ألفا و492 حادثة قتل فيها 3754 شخصا وجرح 82 ألفا و651 شخصا.
المصدر : الجزيرة