قطار فرنسي يحطم الرقم القياسي للسرعة

AFP / France's V150 TGV fast train goes on the new high-speed line, 03 April 2007 near Reims (eastern France). Later the TGV sets a new world speed record for a train on rails, hitting 574.7 kilometres per hour (357 miles per hour) on a 73-kilometre (45.3 mile) stretch of track between Paris and the eastern city of Strasbourg, The record -- easily beating the

القطار تي جي في استغرق إعداده لهذه السرعة الفائقة أسابيع (الفرنسية)

نجح قطار فرنسي فائق السرعة "تي جي في" في تحطيم رقم قياسي جديد في مجال سرعة القطارات على الصعيد العالمي إذ بلغت سرعته أكثر من 574 كيلومترا في الساعة.

وسجل القطار الخاص الذي يتكون من قاطرتين وثلاث عربات هذا الرقم خلال رحلة على الخط الجديد بين باريس وستراسبورغ في شرق فرنسا، وسار على سكة حديد أعدت خصيصا لهذا الغرض.

وقد شهد هذا التحدي التكنولوجي تغطية إعلامية واسعة تهدف أيضا إلى ترويج تسويق القطار الفرنسي السريع الذي تنتجه شركة ألستوم في الخارج في سوق واعدة وشديدة التنافس.

وكان الرقم القياسي المطلق لسرعة القطارات قد سجله قطار ماجليف في اليابان عند 581 كيلومترا في الساعة في عام 2003 ولكن ذلك النوع من القطارات لا يجري على قضبان وإنما ينزلق فوق مجال مغناطيسي.

وكان الرقم القياسي السابق للقطارات التي تجري على القضبان هو 515.3 كيلومترا في الساعة وسجل في فرنسا في عام 1990.

المصدر : وكالات