الصين تسعى لإطلاق محطة فضائية بحلول 2020

A Long March-4B carrier rocket carrying two satellites intended for space environment exploration lifts off at the Taiyuan Satellite Launch Center in northern China's Shanxi
المحطة الفضائية الدولية هي الوحيدة العاملة في العالم حاليا (رويترز-أرشيف)

قالت وسائل إعلام رسمية صينية إن الصين تتوقع أن تطلق محطة فضائية بحلول العام 2020 مع وصول أول مسبار فضائي لها إلي القمر اليوم.

 
ونقلت صحيفة "تشاينا ديلي" اليوم عن لونغ ليهاو المصمم الرئيسي للمركبة "لونغ مارش 3 إيه" -وهي مركبة الإطلاق للمسبار القمري- قوله إن المحطة الفضائية ستكون "ورشة عمل فضائية على نطاق صغير وزنها 20 طنا".
 
وأضاف لونغ أنه يشعر بتفاؤل بشأن خطة المحطة الفضائية وهي الثانية في العالم، لأن الصين حققت تقدما في تطوير عائلة جديدة من منصات إطلاق الصواريخ.
 
يذكر أن أول مسبار قمري للصين (تشانغ 1) دخل مدار عمله اليوم بعد رحلة إلى القمر استغرقت أسبوعين، حسب وكالة أنباء شينخوا.
 
والمدار هو المقصد النهائي للمسبار حيث جرى برمجته لإجراء استكشافات علمية والاستمرار في المهمة لمدة عام على الأقل.
 
محطة وحيدة
والمحطة الفضائية الوحيدة العاملة في العالم حاليا هي المحطة الفضائية الدولية التي يبلغ وزنها 400 طن. وهي عمل تشارك فيه 16 دولة بينها الولايات المتحدة الأميركية وروسيا واليابان وكندا والبرازيل و11 دولة من وكالة الفضاء الأوروبية.
 
وفي أكتوبر/ تشرين الأول 2005 أرسلت الصين رجلين في مركبة دارت في مدار حول الأرض، وتخطط لسباحة في الفضاء بحلول 2008، كما تأمل في إرسال إنسان إلى القمر في غضون 15 عاما.
 
وفي العام 2003 أصبحت الصين ثالث دولة بعد الاتحاد السوفياتي سابقا والولايات المتحدة تطلق إنسانا إلى الفضاء على متن صاروخ صنعته بنفسها.
المصدر : وكالات