فوربس تصنف أنغيلا ميركل أقوى امرأة في العالم

AFP/German Chancellor Angela Merkel addresses a press conference in Berlin 29 August 2006, outlining her government´s challenges following the summer break. AFP

صنفت مجلة "فوربس" المستشارة الألمانية أنغيلا ميركل على أنها أقوى امرأة في العالم عام 2006، مطيحة بوزيرة الخارجية الأميركية كوندوليزا رايس التي اختيرت العام الماضي على رأس النساء الأكثر نفوذا في العالم.

ولم يرد اسم ميركل العام الماضي في تصنيف فوربس لأقوى النساء في العالم حين كانت آنذاك زعيمة للمعارضة الديمقراطية المسيحية في ألمانيا.

وفي تصنيف العام الحالي اكتفت رايس بالمرتبة الثانية بعد أن كانت تتبوأ المركز الأول منذ 2004.

وتراجعت يي وو نائبة رئيس الوزراء الصيني الملقبة "المرأة الحديدية" في الصين المعروفة بذكائها وأناقتها، بدرجة واحدة فأتت في المرتبة الثالثة من النساء الأقوى في العالم.

أما النساء السبع الأخريات المصنفات في المراتب العشر الأولى فهن نساء تنفيذيات ينتمين إلى عالم الأعمال.

ومن النساء اللامعات اللواتي دخلن التصنيف ميشيل باشليه الرئيسة الاشتراكية لتشيلي (المرتبة 17)، ورئيسة ليبيريا إلين جونسون سيرليف (المرتبة 51) ورئيسة وزراء كوريا الجنوبية هان ميونغ سوك (المرتبة 68).

وقفزت الديمقراطية هيلاري كلينتون المرشحة المحتملة للبيت الأبيض في 2008، ثماني مراتب فاحتلت هذه السنة المرتبة 18 مقابل المرتبة 26 في العام الماضي.

وتشغل سيدة الولايات المتحدة الأولى لاورا بوش المرتبة 43، بينما تشغل الملكة إليزابيث الثانية المرتبة 46 بين رئيسة الفلبين غلوريا أرويو (المرتبة 45) والبورمية الحائزة جائزة نوبل للآداب سان سو كي (المرتبة 47).

المصدر : الفرنسية