المكوك أتلانتس يلتحم بمحطة الفضاء الدولية

أتلانتس سيعمل على تجميع محطة الفضاء الدولية الذي توقف عام 2003 (الفرنسية)
التحم مكوك الفضاء الأميركي "أتلانتس" بمحطة الفضاء الدولية على مسافة 349 كلم فوق الأرض واستعد لوضع هيكل وزنه 15889 كلغم وتوصيله بالمحطة التي لم يكتمل بناؤها.

والتحم أتلانتس بقيادة رائد الفضاء الأميركي برنت جيت بالمحطة في مهمة تهدف إلى استئناف تجميع محطة الفضاء الدولية الذي توقف عام 2003 عقب كارثة المكوك كولومبيا.

وينتظر أن يبدأ طاقم المكوك العمل بسرعة على وضع الهيكل الذي يحمل لوحتان كبيرتان للطاقة الشمسية لإمداد المحطة بالكهرباء.

وستستخدم ذراع المكوك الآلية في إخراج الهيكل البالغ طوله 14 مترا، وهو جزء من العمود الفقري لهيكل المحطة، من مخزن البضائع في المركبة وتسليمه إلى ذراع المحطة الآلية.

وسيوصل الهيكل بالمحطة غدا الثلاثاء قبل أن يبدأ أفراد طاقم المكوك أولى جولاتهم الثلاث للسير في الفضاء لاستكمال التركيب في مهمة وصفتها إدارة الطيران والفضاء الأميركية (ناسا) بأنها من أكثر مهام المكوك عملا وتعقيدا.

وستنشر اللوحتان الشمسيتان في وقت لاحق خلال مهمة المكوك التي تستمر أسبوعا في صف طوله 73 مترا. والمحطة مزودة بالفعل بصف من الألواح الشمسية لكن الألواح الجديدة ستضاعف كمية الطاقة الكهربائية للمحطة التي يجرى استكمال بنائها إلى الضعف.

وتعتزم ناسا إطلاق 14 رحلة أخرى على الأقل لسفن المكوك من أجل استكمال بناء المحطة قبل إحالة أسطول المكوك إلى التقاعد عام 2010.

المصدر : رويترز