مجلة أميركية تصنف غوغل أول شركة مبتكرة بالعالم

وليد الشوبكي
وفقا لتقليدها السنوي، نشرت مجلة "وايرد" (Wired) الأميركية هذا الشهر قائمة بالشركات الـ40 الأكثر ابتكارا في العالم والتي جاءت على رأسها شركتا "غوغل" و"آبل".

وغلبت الصبغة الأميركية على القائمة، حيث جاءت 31 شركة أميركية ضمن قائمة الـ40.

أما الشركات التسع الأخرى فتنتمي إلى بلدان عديدة منها اليابان وكوريا الجنوبية والهند وسنغافورة وألمانيا والصين.

غوغل وآبل
على رأس القائمة تربعت شركة "غوغل" التي تجمع بين كونها محرك البحث الأكثر استخداما، ومؤسسة إعلامية تبيع المحتوى الإعلامي لعشرات القنوات التلفزيونية عبر محركها البحثي، وأنها تقدم التطبيقات (البرمجيات) الحاسوبية التي تعمل عبر الشبكة العالمية مثل خدمة البريد الإلكتروني (Gmail)، أو خدمات على القرص الصلب للحاسوب، مثل محرك بحث غوغل لفهرسة مواد الحواسيب الشخصية.

في المرتبة الثانية تأتي شركة "آبل" متراجعة عن موقعها في الصدارة الذي حلت به عام 2005. وأثنت المجلة على قدرة "آبل" على إعادة توجيه مسارها منذ أواخر التسعينيات لتتحول من شركة تعاني من تضاؤل قاعدة مستخدمي منتجاتها إلى كبرى الشركات في قطاع الموسيقى الرقمية، إذ يسيطر مشغلها الموسيقي الأشهر (iPod)، وموقع التجارة الإلكترونية (iTunes) على حصة سوقية في هذا القطاع تزيد على 70%.

"آبل" تحتل المرتبة الثانية بقائمة الشركات المبتكرة بالعالم (رويترز-أرشيف)

سامسونغ وجينيتك
وفي المرتبة الثالثة حلت شركة "سامسونغ" الكورية الجنوبية التي تعد من كبريات مصنعي الإلكترونيات في العالم. وأشادت المجلة بالمنتجات المبتكرة للشركة وتصميماتها الخلابة، كما أشارت لإقدام الشركة على مضاعفة فريق الشركة من المطورين بقسم الأبحاث ليصل إلى 32 ألفا.

وشغلت المركز الرابع شركة "جينيتك" الأميركية لتصنيع العقاقير المعتمدة على الهندسة الوراثية. وفي المركز الخامس جاءت شركة "ياهو" أكبر موقع متعدد الوظائف في العالم، والأغنى بعدد زواره اليومي.

كتب وسيارات
وحل سادسا موقع "أمازون" عملاق تجارة التجزئة على الإنترنت، وفي المركزين السابع والثامن حلت شركتا السيارات "تويوتا" اليابانية و"جنرال موتورز" الأميركية. وفي المركز التاسع، حلت شركة "ذي نيوز كوروريشن" الأميركية، كبرى الشركات الإعلامية في العالم. وشغلت المركز العاشر شركة "ساب" الألمانية للتطبيقات الحاسوبية المتخصصة في إدارة موارد الشركات وعملياتها.

وكان من اللافت أن تغيب عن قائمة هذا العام بعض الشركات التي احتلت مراكز جيدة خلال العام الماضي، مثل "نوكيا" و"دِل" للحواسيب و"فودافون" و"فيديكس" للشحن.

وتقول مجلة "Wired" إنها التزمت معايير أساسية للوصول لهذه القائمة، منها الرؤية المستقبلية للشركة، ومستوى انتشار خدماتها عالميا، وفوق ذلك كله، دأب الشركة على الإتيان بأفكار جديدة وتحويلها إلى منتجات وخدمات تتاح لجمهور المستخدمين.
_________
الجزيرة نت

المصدر : الجزيرة