أريان يطلق قمرين أميركيين وناسا تخطط لرحلة ديسكفري

r: Ariane 5 G carrying the Tahicom 4 - iPSTAR satellite blasts off from Kourou Space Center in French Guiana on the equatorial northeast coast of South America,
الصاروخ يقوم بوضع قمر لخدمة إنترنت سريعة للمناطق الريفية في الولايات المتحدة وكندا (رويترز-أرشيف)

قال مسؤولون فضائيون إن صاروخا من سلسلة صواريخ أريان 5 أطلق من غويانا الفرنسية الليلة الماضية.

 
وقام الصاروخ بوضع قمرين صناعيين أميركيين للاتصالات حول الأرض في خامس مهمة يقوم بها إريان هذا العام.
 
وانطلق في موعده المقرر من قاعدة الفضاء الأوروبية في كورو على الساحل الشمالي لأميركا الجنوبية.
 
وبعد 27 دقيقة من إطلاقه نشر الصاروخ القمر الصناعي "وايلدبلو 1" لحساب شركة وايلدبلو للاتصالات، ويهدف هذا القمر إلى توفير خدمة إنترنت سريعة للمناطق الريفية في الولايات المتحدة وكندا.
 
وبعد خمس دقائق وضع القمر الصناعي "إيه أم سي 18" لحساب شركة إس أي أس أميركوم في مدار حول الأرض وسيستخدم هذا القمر للاتصالات في كل أنحاء الولايات المتحدة.

على الصعيد نفسه حددت وكالة الفضاء الأميركية (ناسا) في وقت لاحق غدا الأحد موعدا لمحاولة ثانية لإطلاق المكوك الفضائي ديسكفري إلى محطة الفضاء الدولية رغم التوقعات بطقس سيئ.

وكانت ناسا أرجأت محاولة الإطلاق الأولى التي كانت مقررة مساء الخميس بالتوقيت المحلي بسبب الغيوم. وسيكون موعد الإطلاق الجديد صباح اليوم الثامنة.

وأعاقت توقعات بسوء الأحوال الجوية في مركز كينيدي الفضائي إطلاق المكوك يوم الجمعة، ومن المتوقع حدوث تحسن في الطقس يوم الأحد أو مساء الاثنين بالتوقيت المحلي.

وينتظر ملاحو ديسكفري السبعة مهمة بناء تستمر 12 يوما إلى المحطة الفضائية الدولية التي تدور في مدار يرتفع عن الأرض 400 كيلومتر.

المصدر : وكالات