عـاجـل: قائد الحرس الثوري الإيراني: المطارات والمنشآت النفطية السعودية لم تعد آمنة أمام هجمات الحوثيين

سويسرا تكشف لائحة بشركات الطيران المحظورة

تامر أبو العينين- جنيف

اللائحة السوداء السويسرية ستدخل حيز التنفيذ مطلع الشهر القادم (رويترز-أرشيف)

قررت سويسرا نشر أسماء شركات الطيران غير الآمنة والمحظور التعامل معها سواء في الإقلاع من مطاراتها أو الهبوط فيها، وذلك بعد ارتفاع حوادث الطيران في الآونة الأخيرة بشكل مثير للقلق.

وحرصا من سويسرا على ألا تكون منفردة في هذا التوجه، أبلغ وزير المواصلات السويسري موريتس لوينبرغر نظيره الفرنسي دومينيك بيربان بهذا القرار الذي سيدخل حيز التنفيذ اعتبارا من الأول من سبتمبر/أيلول القادم، حتى لا يتم اتهامها من قبل المؤتمر الأوروبي للطيران المدني بأنها خرقت قوانين الحفاظ على سرية المعطيات والبيانات المتعلقة بشركات الطيران، وبذلك تحذو سويسرا وفرنسا حذو بريطانيا في تلك الخطوة التي من المتوقع أن تتبعها دول أخرى.

وكان القانون الحالي يسمح بتبادل المعلومات بين هيئات الطيران المدني بشأن الشركات المحظورة بسبب الإهمال في الصيانة وعدم توفر الاحتياطات الأمنية بشكل كامل على متنها، بشكل يضمن عدم الإعلان عن أسماء تلك الشركات حتى لا يتم استغلال ذلك في الدعاية والتشهير، إلا أن خبراء الطيران المدني وشركات التأمين رأوا أن من حق المسافر التعرف على قدرة الشركة التي يسافر على متن طائراتها على الحفاظ على سلامته أثناء الطيران، بدلا من إلقاء اللوم على السلطات بأنها أخفت حقيقة الشركات المهملة، وبالتالي تتعرض لدفع تعويضات باهظة.

في الوقت نفسه بدأت سلطات الطيران المدني السويسرية بإعداد مجموعة من التغييرات في قواعد التعامل مع شركات الطيران، حيث ستجبر شركات السياحة على إحاطة الراكب علما باسم الشركة التي سيسافر على متنها، ويمكن أن يطلب تغييرها إذا شك في مقدرتها على الحفاظ على سلامته على متنها.

وتجسد تلك الخطوة مطالب جمعيات حماية حقوق المستهلك الأوروبية، التي تطالب منذ سنوات بنشر ما يوصف بالقائمة السوداء وبها أسماء شركات الطيران غير الموثوق بها مع تحديد أسباب تصنيفها في القائمة، وبالتالي ستحرص الشركات على استيفاء كافة التفاصيل الدقيقة المتعلقة بالصيانة والأمن والسلامة أثناء الطيران، كما سيسمح بوجود نوع من الشفافية في التعامل بين شركات السياحة وعملائها.

ومن المتوقع أن تقوم سلطات الطيران المدني في الاتحاد الأوروبي بإعلان الخطوط العريضة التي بموجبها سيتم تسجيل شركات الطيران في القائمة السوداء، في خطوة لا يتوقع أن تكون سهلة نظرا لاختلاف المعايير بين بعض الدول الأوروبية، بيد أنه على الأرجح سيتم اختيار المعايير الأكثر دقة لضمان أكبر قدر من السلامة والأمن للمسافرين، وحتى لا تتهم دولة بأنها اقل حرصا على رعاياها من الأخرى.

ويذكر أن عدد ضحايا حوادث وقوع الطائرات في العام الماضي بلغ 514 شخصا، بينما قضى 330 فقط خلال شهر أغسطس/آب الحالي الذي يوصف بأنه الشهر الأسود في تاريخ الطيران المدني.


ــــــــــ
مراسل الجزيرة نت

المصدر : الجزيرة