الكوريون الجنوبيون يطلبون الاستماع للنشيد الوطني مجانا

طالب مواطنون كوريون جنوبيون بأن تكون وطنيتهم بلا ثمن مطالبين إنهاء رسوم انتفاع تدفع لورثة مؤلف النشيد الوطني للبلاد.

وقالت وسائل إعلام كورية جنوبية إن السخط الشعبي يتصاعد لإلغاء هذه الرسوم مؤكدة أن جماعات بالبلاد طالبت الحكومة بشراء حقوق الملكية الفكرية للنشيد وتغييرها.

وتحصل عائلة المؤلف الموسيقي أهن أياك تاي على رسوم انتفاع عند إذاعة النشيد الوطني في التليفزيون أوبثه في المتاجر والساحات الرياضية في حين سمح للأطفال في المدارس بترديد النشيد مجانا.
 
وقال ورثة أهن المقيمون بإسبانيا إنهم سيحترمون رغبة الكوريين الجنوبيين وسيقبلون أي قرار يتم التوصل إليه, ونقل عن ميجيل حفيد أهن قوله في رسالة له "شعرنا بالأسف بخصوص الجدال الدائر بكوريا, أسرتنا تعتبر النشيد الوطني ملكية عامة".

وفي رد فعله على تصريحات عائلة أهن ذكر مسؤول بوزارة الثقافة الكورية أن اقتراح العائلة لا يتحدث عن التخلي عن حق الملكية الفكرية, مشيرا إلى أنه يبدو أنهم يتوقعون الحصول على تعويض, متسائلا في الوقت نفسه: "إذا كانوا يعتقدون أنه ملكية عامة فلماذا يحصلون على أموال منذ عام 1992؟".

وينص قانون حقوق الملكية الفكرية في سيول على دفع رسوم انتفاع إلى الورثة لمدة خمسين عاما من وفاة المؤلف.

يذكر أن الكوريين الجنوبيين دفعوا العام الماضي 6.2 ملايين وون (ستة آلاف دولار أميركي) للاستماع للنشيد الوطني (أيجوكجا) الذي يعني أغنية في حب البلاد الذي ألفه أهن عام 1936 عندما كانت كوريا ترزح تحت الحكم الياباني.
المصدر : رويترز