أميركا تعرض قواعد إرشادية للرحلات التجارية للفضاء

"سبيس شيب وان" قامت برحلتين سياحيتين للفضاء (رويترز-أرشيف)
 
اقترحت الحكومة الأميركية بعض القواعد الإرشادية للسائحين الذين يتوقون للقيام برحلات إلى الفضاء تتضمن إجراء فحص طبي قبل السفر والتوقيع على استمارة بقبول المخاطر المحتملة.
 
وقال وزير النقل نورمان مينيتا إن مسودة قواعد إدارة الطيران الاتحادية تقترح أيضا ضرورة أن يطلع مشغلو السفن الفضائية ركابهم على سجل السلامة لمركبتهم ويجرون تدريبا بشأن السلامة قبل الإطلاق.
 
وأضاف مينيتا أن الطيارين في تلك المركبات سيحتاجون للحصول على شهادة طيار من إدارة الطيران الاتحادية وأن تتوفر لديهم المعايير الطبية ويحصلوا على التدريب الخاص بتشغيل سفنهم.
 
وأضاف أن من شأن الإيفاء بهذه المتطلبات عدم تعرض السياح للأذى مع التأكيد على حسن استجابتهم لسيناريوهات الأعطال المحتملة وعمليات الطوارئ والإجراءات التي تحمي سلامتهم في حالة حدوث مشكلة أثناء الرحلة.
 
وأشار مينيتا إلى أنه "يدرك أن صناعة الرحلات التجارية للفضاء في مراحلها الأولى" لذلك يجب تشجيع المقترحات بشأن القواعد الإرشادية.
 
وكشف البيت الأبيض النقاب عن سياسة جديدة بشأن رحلات الفضاء التجارية في يناير/كانون الثاني الماضي ساعيا لموازنة الانخفاض في الطلب على إطلاق المركبات الفضائية التجارية بالاستفادة من الاهتمام بالسفر إلى الفضاء.
 
وجاء إعلان تلك السياسة بعد ثلاثة أشهر من قيام مركبة الفضاء "سبيس شيب وان" التي يمولها القطاع الخاص برحلتين خارج حدود الغلاف الجوي وعلى متنها سائح واحد مسجلة رقما جديدا وفازت بجائزة قيمتها عشرة 
ملايين دولار خصصت لتشجيع الرحلات التجارية إلى الفضاء.
المصدر : رويترز