فوز الأستراليين مارشال ووارن بجائزة نوبل للطب

سكرتير لجنة نوبل هانس جورفال يعلن من ستوكهولم أسماء الفائزين بالجائزة (الفرنسية)

فاز الأستراليان باري مارشال وروبن وارن بجائزة نوبل للطب لعام 2005 لاكتشاف جرثومة تسبب التهاب وقرح المعدة.

وأعلنت لجنة نوبل بمعهد كارولينسكا في ستوكهولم اليوم الاثنين أن الرجلين حققا كشفا كبيرا وغير متوقع عندما توصلا إلى أن التهاب المعدة وكذلك قرحة المعدة يحدثان بسبب عدوى تصيب المعدة نتيجة بكتيريا هليكوباكتر بيلوري. وتبلغ قيمة الجائزة عشرة ملايين كرونة بما يعادل 1.29 مليون دولار.

نوبل للسلام
من جهة أخرى من المتوقع برأي عدد من المراقبين أن تمنح جائزة نوبل للسلام التي سيكشف عن الفائز بها يوم الجمعة المقبل في أوسلو, لجهة تعمل في مجال مكافحة انتشار التسلح النووي.
 
ولائحة المنظمات والأطراف التي يمكن أن تمنح هذه الجائزة المرموقة وبلغ عدد المرشحين لها هذه السنة رقما قياسيا هو 199, طويلة ومنوعة وتضم 
مغني الروك الأيرلندي بونو ووزير الخارجية الأميركي السابق كولن باول لدوره في اتفاق السلام بالسودان. 

أما الأوفر حظا فقد تكون المنظمة اليابانية نيهون هيدانكيو التي تضم ناجين من القنبلتين النوويتين اللتين قصفت بهما مدينتي هيروشيما وناغازاكي اليابانيتين نهاية الحرب العالمية الثانية. 

وكانت الوكالة الدولية للطاقة الذرية ورئيسها محمد البرادعي مرشحين بقوة العام الماضي لدورهما في مكافحة الانتشار النووي، واسمهما مطروح أيضا بقوة هذه السنة. 

ومن المرشحين البارزين أيضا السناتور الأميركي ريتشارد لوغار والسناتور الأميركي السابق سام نون، لعملهما أيضا في مجال الحد من انتشار السلاح النووي. 

وقد أطلق الرجلان برنامجا "للحد من التهديد النووي عبر التعاون" وهو برنامج مخصص لتفكيك ترسانة الصواريخ والغواصات النووية، بهدف السيطرة على تهديد المواد الانشطارية بدول المعسكر السوفياتي السابق.
المصدر : وكالات