الصين تدرب نساء للعمل كرائدات فضاء

China launches its second manned spacecraft Shenzhou VI at the Jiuquan Satellite Launch Center in northwest China's Gansu Province October 12, 2005. China's second manned spacecraft entered orbit after blasting off from a remote northwestern launch site on Wednesday, state media said, just two years after the country joined the elite club of space powers. CHINA OUT REUTERS/China Newsphoto

undefinedتعمل الصين حاليا على تطوير معايير لانتقاء نساء للعمل كرائدات فضاء بعد أيام من إطلاقها ثاني مركبة مأهولة إلى الفضاء.

وقالت وكالة شنخوا الصينية للأنباء إن أكاديمية الطيران بدأت بقبول متدربات للعمل كطيارات ورائدات فضاء، مشيرة إلى أن الخبراء يتوقعون أن تتخرج قريبا أول مجموعة من هؤلاء المتدربات ومن بينهن أول رائدة صينية للفضاء.

كما نقلت الوكالة عن خبير فضائي صيني قوله إن المركبة الفضائية الصينية "شنتشو 6" ستعود إلى الأرض في وقت لاحق اليوم.

وقال كبير الباحثين في معهد بحوث تكنولوجيا الفضاء الصيني وو غوه تينغ، إن الالتزام بموعد العودة سيتحدد طبقا للأحوال الجوية وعوامل أخرى في منطقة الهبوط الرئيسية في رايا بمحافظة سيتسى وانغ بمنطقة منغوليا الداخلية شمال الصين.

وأضاف وو أن مركبة الفضاء معدة جيدا لرحلة أطول ففيها ما يكفي من الإمدادات الغذائية والأوكسجين والماء واللوازم الأخرى لسبعة أيام من الطيران في الفضاء.

وكانت المركبة "شنتشو 6" وعلى متنها رائدا الفضاء في جونلونغ وني هايشنغ أطلقت صباح الأربعاء الماضي في مهمة لمدة 119 ساعة أي خمسة أيام، وهي ثاني سفينة فضاء صينية مأهولة بعد عامين على إطلاق أول رحلة تاريخية.

المصدر : رويترز