تفوق سويدي في استخدام التكنولوجيا الرقمية

F_Scientists sit in front of their computers 07 January 2004 in the European Space Agency (ESA) control center in the western town of Darmstadt. The orbiter Mars Express failed to make contact with the Beagle 2 probe in the first of four attempts, ESA officials said 07 January 2004 during a press conference. AFP PHOTO DDP/MARTIN OESER GERMANY OUT

أظهرت دراسة أن السويديين هم أكثر شعوب أوروبا الغربية تقدما في التعامل مع التكنولوجيا الرقمية عبر مهارة في تصفح الإنترنت وسرعة في استخدام المعدات الرقمية في حين حل اليونانيون في الصف الأخير.

كما أظهرت الدراسة التي أجراها مركز جوبيتر للبحوث بعنوان "مؤشر الحياة الرقمية" أن البريطانيين هم الأكثر تسوقا عبر الإنترنت بين الأوروبيين، إذ يبلغ متوسط إنفاق مستخدم الإنترنت البريطاني نحو 314 يورو (374 دولارا) حيث يستخدم الإنترنت هناك في الشراء على نطاق واسع ابتداء من البقالة وحتى تذاكر الطيران.

وخلصت الدراسة التي تحاول تصنيف 17 دولة في أوروبا الغربية طبقا لمهاراتها في استيعاب التكنولوجيا الرقمية إلى أنه كلما اتجهنا إلى الجنوب قلت الأجهزة الرقمية وأطباق الأقمار الصناعية وعدد المتصلين بالإنترنت.

وقال مارك موليجان المحلل في مركز جوبيتر إن الدول الأوروبية قد تكون بصدد اقتراب بعضها من بعض من الناحية الاقتصادية لكن أنماط حياة سكانها ما زالت متباينة كما كان الحال في السابق وإن استهلاك التكنولوجيا الرقمية يثبت ذلك بوضوح.

وقال مركز جوبيتر إن السويد والدانمارك والنرويج وفنلندا تصدرت المراكز الأولى فيما يتعلق بالتقدم الرقمي في حين جاءت في ذيل قائمة الدول الأوروبية المطلة على البحر المتوسط اليونان والبرتغال وإيطاليا.

وجاءت فرنسا في المركز العاشر وألمانيا في المركز الحادي عشر في حين احتلت بريطانيا المركز الرابع في مؤشرات التقدم الرقمي الست المتعلقة بالاتصال بالإنترنت واستخدام أطباق الأقمار الصناعية والتلفزيونات الرقمية وأجهزة الهواتف المحمولة واللاسلكية والرقمية ونسب الإعلانات على الإنترنت والتجارة الإلكترونية.

المصدر : رويترز