قمران صناعيان يكتشفان ثقبا كبيرا يمزق احد الكواكب

Dr. Matt Golombek (C), science team member, smiles as he presents the lastest images returned from the martian surface by the Mars Exploration Rover (MER) Opportunity 28 January 2004 at a press conference at NASA's Jet Propulsion Laboratory (JPL) in Pasadena, California. This image, a detail of a panorama image captured by the Opportunitys panoramic camera, highlights the flat and dark terrain of its landing site at Meridiani Planum. At left is Dr Rick Welch, Activity Lead; at right is Dr Jim Bell (C), Lead Scientist for the Pan Cam. AFP PHOTO / Robyn BECK


قالت وكالة الفضاء الأميركية ناسا أن قمرين صناعيين قدما للمرة الأولى الدليل على أن ثقبا أسودا كبيرا يمزق ويستوعب جزءا صغيرا من أحد الكواكب.

وأوضحت الوكالة في بيان خاص أن هذا الحدث الذي اكتشفه عبر أشعة اكس مرصد شاندرا الفضائي في ناسا، ومرصد اكس.ام.ام.نيوتن في الوكالة الأوروبية معروفا منذ فترة طويلة بصورة نظرية لكنه لم يتأكد أبدا.

ويقول علماء الفلك إن الكوكب اقترب كثيرا من الثقب الأسود الكبير بعدما حرفه كوكب آخر عن مساره، وبينما كان الكوكب يقترب من الجاذبية الكثيفة للثقب الأسود جذبته قوى معاكسة شبيهة بالقوى الموجودة على القمر التي تتسبب بحركات المد والجزر على الأرض حتى تمزق.

وتؤكد ناسا أن الاكتشاف يوفر معلومات أساسية حول طريقة تنامي هذه الثقوب السوداء وتأثيرها على الكواكب والغازات المحيطة بها، وقالت ستيفاني كوموسا من معهد ماكس بلتك لفيزياء الفضاء في ألمانيا إن الكواكب قادرة على البقاء إذا ما تمددت قليلا، موضحة أن هذا الكوكب تمدد كثيرا، وأضافت "هذا الكوكب سيء الحظ كان موجودا في المكان غير المناسب".

ويعتبر العلماء أن الثقب الأسود الموجود في وسط المجرة ار.اكس.جي1242-11 الذي يبعد 700 مليون سنة ضوئية عن الأرض, يفوق ب100 مليون مرة حجم الشمس. وكان الكوكب المدمر بحجم الشمس إلى حد ما.

المصدر : الفرنسية