حلقات كوكب زحل تتجه للاندثار

Cassini-Huygens flight director Julie Webster reacts as the Cassini spacecraft successfully fires its retrorockets to enter the orbit of Saturn, 30 June 2004 at mission control at NASA's Jet Propulsion Laboratory in Pasadena, California. After a nearly seven-year, 2.2 billion-mile (3.5 billion-km) journey, the Cassini spacecraft with the Huygens probe executed the critical maneuver to slip through Saturn's rings and begin the burn to eventually park itself in orbit around the planet for it's four year mission to examine the planet and to land the Huyens probe on Titan, Saturns largest moon. AFP PHOTO / POOL / FRANCINE ORR


قال علماء بإدارة الطيران والفضاء الأميركية ناسا إن انفجارا لأوكسجين ذري رصدته مركبة أبحاث الفضاء كاسيني حول كوكب زحل يشير إلى أن الحلقات الشهيرة المحيطة بالكوكب تتآكل وأنها يمكن أن تندثر في 100 مليون عام.

ويفترض علماء كاسيني أن الأوكسجين الذري دليل على وقوع تصادم بين جسيمات في إحدى حلقات زحل تتألف في معظمها من الثلج ومن الممكن أن الغاز انبعث منها أثناء انشطارها.

لكن العلماء قالوا إنهم لم يصلوا إلى نتائج حاسمة بشأن الانفجار، كما أنهم غير متأكدين أنه نجم عن تصادم في الحلقة، وتشمل الاحتمالات الأخرى ارتطام نيزك بهذه الحلقة أو وقوع حدث مثل بركان جليدي على سطح إنكلادوس وهو واحد من 31 قمرا معروفة لزحل.

وكانت المركبة ولجت إلى المدار المحيط بزحل الأسبوع الماضي بعد رحلة استغرقت سبع سنوات تقريبا قطعت خلالها مسافة 54ر3 مليارات كيلومتر والتقطت أمس الجمعة أول صور عن قرب لسطح تايتان وهو أكبر أقمار زحل وأكثرها جاذبية.

ويثير تايتان اهتمام طاقم كاسيني على وجه الخصوص لأن غلافه المحتوي على الميثان والنيتروجين مع وجود الهيدروكربونات ينظر إليه على أنه يماثل كوكب الأرض في نشأته الأولى قبل أن تدب عليه الحياة.

وستمضي المركبة كاسيني -التي تماثل في حجمها حجم شاحنة- أربع سنوات قادمة على الأقل في دراسة كوكب زحل وحلقاته وأقماره، وتحمل كاسيني مركبة أصغر هي هويغينز المصممة بحيث تنفصل في ديسمبر/كانون الأول وتهبط على سطح تايتان لدراسة تركيبته.

المصدر : رويترز