ستة قتلى وأربعة مفقودين بسبب إعصار ما-ون باليابان

إعصار ما-ون هو الأقوى خلال عشر سنوات (رويترز-أرشيف)
أسفر إعصار ما- ون الذي ضرب اليابان أمس السبت عن سقوط ستة قتلى وأربعة مفقودين حسبما أوردته مصادر في الشرطة اليابانية اليوم.
 
ويعد إعصار ما-ون (الحصان) أقوى إعصار يجتاح طوكيو منذ عشر سنوات.
 
وترافق ما-ون مع رياح بسرعة 140 كم/ سا وأمطار غزيرة حيث سقطت 70 ميلمترا من الأمطار في غضون ساعة واحدة في وسط طوكيو. 
 
وأوضحت وكالة الأحوال الجوية اليابانية أن هذا الإعصار تراجع إلى منخفض جوي الأحد منتصف الليلة الماضية بعدما غادر مدينة ناريتا على بعد خمسين كيلومترا شرق طوكيو.
 
وأغلقت أجزاء كبيرة من الطرقات أمام حركة السير وألغيت أكثر من 400 رحلة جوية السبت، كما أوقفت رحلات القطار السريع في شرق اليابان ووسطه مما حال دون سفر عشرات آلاف من الأشخاص.
 
وانقطع التيار الكهربائي عن نحو 180 ألف عائلة، وأغلقت حلبة سوزوكا التي يفترض أن تشهد سباق جائزة اليابان الكبرى لسيارات الفورمولا واحد اليوم الأحد.
 
وكان الإعصار قد ضرب عصر السبت سهل كانتو الذي يضم منطقة طوكيو بعدما ضرب وسط اليابان.
 
وهذا الإعصار هو الثاني والعشرون الذي ينشأ في منطقة آسيا-المحيط الهادئ والتاسع (رقم قياسي) الذي يضرب اليابان مباشرة منذ بدء موسم الأعاصير في شهري يونيو/ حزيران وسبتمبر/ أيلول. وأدى إعصار "مياري" الأسبوع الماضي إلى مقتل 22 شخصا وفقدان ستة آخرين.
 
وتشهد اليابان كل عام وصول حوالي ثلاثة أعاصير إلى اليابسة. ويقول الخبراء إن الرقم القياسي من العواصف التي شهدتها اليابان العام الحالي يرجع إلى المياه الأكثر دفئا من الشاطئ ومناطق الضغط المرتفع في المحيط الهادي التي كانت أضعف من المعتاد.
المصدر : وكالات