بوش يكشف خططا لعودة الإنسان إلى القمر

F_US President George W. Bush delivers a major address on US space programmes 14 January 2004 at NASA headquarters in Washington, DC. Bush called for a US return to the moon as early as 2015, with an eye on using a base there as a launching point for "a human presence across our solar system." AFP PHOTO / TIM SLOAN

أعلن الرئيس الأميركي جورج بوش عن خطط لتطوير مركبة فضائية جديدة وإنشاء قاعدة فوق القمر تكون منطلقا لاستكشاف المريخ وكواكب أخرى في أوائل العام 2015.

وقال بوش في مقر وكالة الطيران والفضاء الأميركي (ناسا) إن هذا البرنامج يشمل بناء سفن جديدة تحمل الإنسان إلى الإمام في الكون لكي يكتسب موطئ قدم جديد على القمر ويعد لرحلات جديدة إلى العوالم التي تتجاوز الكرة الأرضية، مشيرا إلى أن بقية مركبات مكوك الفضاء ستخرج من الخدمة بحلول العام 2010.

وقال البيت الأبيض إن المبادرة ستكون جهدا سلميا تعتزم الولايات المتحدة التعاون فيه مع الدول الأخرى مثل روسيا.

وأكد أن الكلفة الإضافية لهذا البرنامج ستبلغ 12 مليار دولار خلال خمس سنوات، لكن هذا المبلغ سيكون مصدره إعادة توزيع واردة أساسا في الموازنة الحالية لوكالة (ناسا) والبالغة 86 مليار دولار.

وجاء الإعلان بعد مراجعة كبيرة للسياسة الفضائية كان الدافع إليها تحطم مكوك الفضاء كولومبيا أثناء دخوله الغلاف الجوي للكرة الأرضية في رحلة العودة في فبراير/ شباط الماضي. وتسبب الحادث في مقتل رواد الفضاء السبعة.

المصدر : وكالات

المزيد من علوم وتقنية
الأكثر قراءة