توقعات بتأجيل رحلة المكوك الأميركي أتلانتيس

مكوك الفضاء كولومبيا قبيل انطلاقه (أرشيف)
قال مسؤول كبير بإدارة الطيران والفضاء الأميركية "ناسا" إن الرحلة القادمة في برنامج مكوك الفضاء التي تستهدف اختبار إصلاحات ربما كان من المحتمل أن تنقذ المكوك كولومبيا لن تنطلق في مارس/ آذار وهو الموعد الذي حددته ناسا، وأضاف أنها قد تكون في منتصف صيف العام القادم.

وتخطط ناسا لتكثيف مراقبتها للمكوك أثناء الرحلات القادمة ومضاعفة التدريب على كاميرات مراقبة مدار المكوك أثناء الإطلاق وتطوير عدد من أساليب الإصلاح التي قد يستخدمها الرواد أثناء سيرهم في الفضاء.

إلا أن تطوير الكثير من إجراءات السلامة يمثل تحديا تكنولوجيا كما قال بيل بارسونز مدير برنامج المكوك في ناسا. وأضاف بارسونز قائلا "نحتاج إلى أن نقوم بهذا ببطء ويسر".

وقال بارسونز إن الرحلة القادمة لن تنطلق في مارس/ آذار أو أبريل/ نيسان، ومن المبكر تحديد موعد في مايو/ أيار أو يونيو/ حزيران.

وكانت ناسا قد حددت شهر مارس/ آذار القادم موعدا لإطلاق أول مكوك فضائي بعد كارثة انفجار المكوك كولومبيا الذي أودى بحياة رواده السبعة في الأول من فبراير/ شباط.

وستطير الرحلة القادمة للمكوك أتلانتيس بقيادة رائدة الفضاء إيلين كولينز إلى المحطة الفضائية الدولية حيث يمكن لرواد الفضاء التدرب أثناء سباحتهم في الفضاء على إصلاح الأضرار وحيث يمكن لطاقم المحطة الفضائية التقاط المزيد من الصور لأغراض المراقبة.

المصدر : رويترز