الصين تطلق أول رحلة فضائية مأهولة في أكتوبر

عالم فضاء صيني يركض باتجاه كبسولة فضائية (أرشيف)
أعلنت بكين أنها تعتزم إطلاق أول رحلة مأهولة إلى الفضاء في أكتوبر/تشرين الأول لتصبح الدولة الثالثة في العالم بعد الاتحاد السوفياتي والولايات المتحدة في إرسال بشر إلى الفضاء.

وقال مسؤول بالمعهد الصيني للأبحاث المتعلقة بالصواريخ إن المشروع يقضي بإطلاق (شينزو- 5)، غير أنه أكد أنه من الصعب تحديد موعد لذلك موضحا أن عوامل عديدة ستؤثر في هذا القرار.

فيما أكد عالم آخر في قسم الفضاء أن المركبة (شينزو-5) ستطلق في أكتوبر/ تشرين الأول القادم، مشيرا إلى أنه ليس لديه موعد محدد نهائي حتى الآن. وقد أشارت مصادر رسمية صينية في تصريحات صحفية إلى أن إطلاق المركبة سيتم خلال أقل من مائة يوم أي قبل نهاية شهر أكتوبر/ تشرين الأول القادم.

كما رفض المسؤولون تحديد عدد رواد الفضاء الصينيين الذين ستحملهم المركبة، مؤكدين أنها معلومات سرية للغاية. في حين ذكرت صحف صينية أن 14 من الطيارين الحربيين السابقين قام كل منهم بأكثر من ألف ساعة طيران يتدربون منذ سنوات ليصبحوا أوائل رواد الفضاء الصينيين، وأرسل اثنان منهم إلى روسيا في دورة تدريبية.

يذكر أن برنامج الفضاء الصيني الذي يديره جيش التحرير الوطني لم يبدأ قبل عام 1992، ويعمل فيه حاليا عشرات الآلاف من الأشخاص.

المصدر : الفرنسية