الأمم المتحدة تحذر من أزمة مياه قادمة


undefinedحذرت الأمم المتحدة من أن احتياطات المياه في العالم تجف وأن الانفجار السكاني والتلوث وارتفاع حرارة المناخ بسبب الاحتباس الحراري ستؤدي معا إلى تراجع نصيب الفرد من المياه بنحو الثلث في العشرين عاما القادمة.

وانتقد البرنامج العالمي لتقييم إمدادات المياه في التقرير الذي أعده قبل انعقاد منتدى المياه الدولي في الفترة من 16 إلى 23 من الشهر الجاري الزعماء السياسيين لفشلهم في اتخاذ إجراءات ومجادلة البعض منهم بشأن حقيقة أزمة المياه القائمة بالفعل.

وأكد المدير العام لمنظمة الأمم المتحدة للتربية والعلوم والثقافة (يونسكو) كويشيرو ماتسورا أن إمدادات المياه تتراجع في حين الطلب يتزايد بشدة بمعدل لا يمكن مجاراته، موضحا أن نصيب كل شخص في العالم من المياه سيقل في العشرين عاما القادمة بمعدل الثلث، فيما كشف تقرير البرنامج العالمي لتقييم إمدادات المياه الذي يعمل ضمن نشاطات اليونسكو عن موت 2.2 مليون شخص سنويا بسبب أمراض ناجمة عن تلوث مياه الشرب وسوء مستوى النظافة.

وتوقع التقرير أن يتأثر ما بين مليار وسبعة مليارات إنسان عام 2050 بندرة المياه من بين سكان الأرض الذين يقدر عددهم آنذاك بنحو 9.3 مليارات نسمة، وذلك وفقا لاعتبارات منها طبيعة الإجراءات التي سيتخذها الزعماء السياسيون لمعالجة الأزمة.

المصدر : رويترز