النحل يزيد إنتاجية محاصيل القهوة

undefinedتوصل علماء في بنما إلى أن النحل يساعد في تحسين إنتاجية نبات القهوة. ووجد الباحثون في معهد سميثسونيان للبحوث الاستوائية, أن نباتات القهوة الملقحة بواسطة النحل تنتج حبوب بُن أكثر بحوالي 50% من غيرها من النباتات التي لم تتعرض لتلقيح النحل, مشيرين إلى أن هذا الاكتشاف قد يؤدي إلى تغييرات إيجابية في معدل إنتاجية محاصيل القهوة التي تعرف باسمها العلمي "كوفي آرابيكا".

ويرى هؤلاء أن أفضل طريقة لزيادة معدل حصاد هذا المحصول, تكمن في توفير بيئة طبيعية والمحافظة عليها وتقليل تعرض النباتات للمبيدات الكيماوية.

undefinedولاحظ العلماء أن ملقحات القهوة الرئيسية في بنما هي نحل العسل الأفريقي, وهي أهم عامل مساعد على زيادة إنتاج المحاصيل, حيث تعمل هذه الحشرات على رفع كمية حبوب اللقاح المنقولة, ويكون الإنتاج أعلى من النباتات التي خضعت للقاح التهجيني.

وتشير هذه الاكتشافات إلى كيفية تفاعل البيئة مع الاقتصاد, مما يعزز القدرة على زيادة إنتاجية هذا المحصول الذي يمثل سلعة عالمية أساسية ذات قيمة اقتصادية كبيرة.

وتزرع نباتات القهوة بصورة تقليدية في مزارع خليطة مع نباتات أخرى تجاورها وتعلوها, مما يساعد على خلق بيئة طبيعية غنية للطيور والحشرات وغيرها من مظاهر الحياة البرية, ومجتمع مثالي لمجموعات النحل.

وأشار الباحثون في الدراسة التي نشرتها مجلة (الطبيعة), إلى أن طعم القهوة المزروعة في الشمس يكون أسوأ من الأنواع المزروعة في الظل, ومع تراجع أسعار القهوة, ينبغي على المزارعين اللجوء إلى البيئة الطبيعية المتنوعة لتنمية المحاصيل وليس الاستغناء عنها.

المصدر : قدس برس