تدشين كيبل للاتصالات بالألياف البصرية بين 32 دولة


undefinedأطلق أول كيبل اتصالات بالألياف البصرية تحت المياه ليربط بين أفريقيا وأوروبا وآسيا رسميا أمس الخميس في مدينة ديربان بجنوب أفريقيا, في اليوم الأول من المنتدى الاقتصادي العالمي المنعقد هناك. وسيربط هذا الكيبل المصنوع من الألياف البصرية بين 32 دولة من القارات الخمس بينها 12 دولة أفريقية.

وأوضح سيزوي نكساسانا رئيس مجلس إدارة شركة تلكوم العملاقة للاتصالات التي دشنت الكيبل, أن الكيبل سيسمح للدول الأفريقية بإقامة اتصالات مباشرة بينها وبكلفة أقل, وسيتيح لها الوصول إلى الأسواق العالمية.

وقال نكساسانا "لن نضطر بعد الآن إلى دفع مبالغ باليورو أو الدولار للعملاء الأوروبيين أو الأميركيين، وسيمكننا ذلك من احتواء هروب العملات الأجنبية".

ويستطيع الكيبل الذي يبلغ طوله 28 ألف كلم نقل 5.8 ملايين مكالمة هاتفية متزامنة أو نقل مضمون قرص مدمج في الثانية بين أوروبا وأفريقيا. أما بين آسيا وأفريقيا فسيكون في وسعه نقل 6.2 ملايين مكالمة متزامنة.

وبلغت كلفة الكيبل 650 مليون دولار. وهو يصل -إضافة إلى الدول الأفريقية الـ 12 – سبع دول في آسيا وعشرا في أوروبا واثنتين في شمال أميركا ودولة في أوقيانوسيا. ومن المقرر ربط عشر دول أفريقية أخرى في تاريخ لم يحدد بعد.

المصدر : الفرنسية