خلاف ألماني إيطالي يعرقل إطلاق قمر غاليليو الأوروبي

صاروخ أريان الأوروبي الحامل للأقمار الاصطناعية (أرشيف)
أكدت وكالة الفضاء الأوروبية أن خططها لإطلاق نظام الملاحة بالأقمار الاصطناعية المعروف باسم "غاليليو" قد توقفت بسبب خلاف بين ألمانيا وإيطاليا على قيادة المشروع.

وقال المتحدث باسم الوكالة للصحفيين في باريس إن برلين وروما فشلتا في تسوية النزاع في الجولة الجديدة من المحادثات التي جرت بينهما في اليومين الماضيين، مؤكدا بذلك بيانا أصدرته الحكومة الألمانية الاثنين بهذا الشأن.

ويهدد هذا الخلاف بتأخير إطلاق الشبكة العالمية المؤلفة من 30 قمرا صناعيا في موعدها المحدد عام 2008. وكانت الدول الأعضاء في الوكالة قد اتفقت على إجراء تصاميم واختبارات المشروع الذي تبلغ كلفته 3.6 مليارات دولار في بروكسل، لكنها لم تحدد بعد البلد الذي سيتم فيه التصنيع.

وتصر ألمانيا على ضرورة قيادتها للمشروع لأنها تشارك بتمويل 25% من كلفته أو ستكون مضطرة لخفض قيمة مساهمتها إذا لم يلب شرطها هذا.

لكن إيطاليا -التي تنظر بعدم ارتياح لتمثيلها الضعيف في مؤسسات الاتحاد الأوروبي- تعارض ذلك وتحاول جاهدة إقناع الأعضاء الآخرين بمنحها شرف قيادة هذا المشروع الضخم.

يشار إلى أن مشروع غاليليو الأوروبي أعد خصيصا لأداء مجموعة من الوظائف المدنية والعسكرية، من ضمنها مراقبة حركة المرور العالمية وحركة السفن الكبيرة ومعرفة أماكن التلوث البيئي وتجنب الكوارث الطبيعية وحفظ السلام.

المصدر : الفرنسية