مايكروسوفت تسمح بإجراء تغييرات على نظام الويندوز

الرئيس التنفيذي لشركة مايكروسوفت ستيف بالمر يروج لبرنامج أوفس إكس بي (أرشيف)
أعلنت شركة مايكروسوفت أنها ستسمح لمصنعي أجهزة الكمبيوتر بإزالة أيقونتها "إنترنت إكسبلورر" من سطح مكتب الأجهزة التي تعمل وفق نظام ويندوز. ويأتي قرار الشركة استجابة لحكم أصدرته المحكمة الأميركية العليا يدين الإجراءات التنافسية التي تفرضها الشركة العملاقة ويتهمها بخرق قانون الاحتكار.

وأكد إعلان الشركة أن بإمكان مصنعي أجهزة الكمبيوتر أن يضيفوا أيقونات أخرى تابعة لشركات أخرى مثل "ريال نيتووركس" و"إي أو إل تايم وارنر" في النسخة الجديدة من نظام ويندوز الجديد "ويندوز إكس بي" الذي سيدشن في 25 أكتوبر/ تشرين الأول المقبل.

وكانت مايكروسوفت في السابق تفرض على مصنعي أجهزة الكمبيوتر لدى منحهم التراخيص بإضافة متصفح "نيتسكيب نافيغاتور" فقط، كما تجبرهم على الإبقاء على جميع أيقوناتها مثل "إنترنت إكسبلورر".

وخوفا من الإرباك الذي يسببه وضع أكثر من أيقونة متصفح على سطح مكتب جهاز الكمبيوتر الشخصي عمد المصنعون إلى التخلي عن وضع أيقونة "نيتسكيب نافيغاتور" واكتفوا بأيقونة "إنترنت إيكسبلورر" باعتبارها أيقونة الشركة المانحة للترخيص والمحتكرة لنظم التشغيل.

وكانت محكمة الاستئناف الأميركية قد أصدرت الشهر الماضي حكما يؤكد قرارا قضائيا سابقا يعتبر مايكروسوفت شركة تحتكر صناعة نظم التشغيل, وأن بعض إجراءاتها الخاصة بإصدار التراخيص غير قانونية.

وقال كبير المسؤولين التنفيذيين في مايكروسوفت ستيف بالمر في بيان رسمي إن هذا الإعلان "لا يحل محل مناقشات التسوية مع الأطراف الحكومية, ولا أي خطوة مستقبلية في العملية القانونية, ولكننا أردنا اتخاذ خطوات فورية في ضوء حكم المحكمة". وأضاف "نأمل أن نتمكن من العمل مع الأطراف الحكومية في القضايا التي لم يشملها الحكم".

المصدر : وكالات