مليار جهاز هاتف نقال في العالم عام 2002

أعلن رئيس مجلس إدارة شركة نوكيا أكبر شركة فنلندية للاتصالات, أن عدد الهواتف النقالة المستخدمة في العالم سيتجاوز المليار جهاز في النصف الأول من العام المقبل بسبب النمو السريع الذي يشهده هذا القطاع.

وقال أثناء منتدى اقتصادي في بكين "نتوقع أن يتجاوز عدد الهواتف النقالة المستخدمة المليار جهاز في النصف الأول من العام المقبل".

وأشار رئيس مجلس إدارة شركة نوكيا التي تهيمن على 35% من السوق العالمية للهواتف النقالة, إلى بيع 700 مليون جهاز نهاية العام الماضي و770 مليون جهاز نهاية الربع الأول من العام 2001. وأوضح أن نمو السوق تخطى كثيرا توقعات نوكيا التي عولت عام 1992 على سوق عالمي يستخدم خمسين مليون جهاز في العام 2000.

وأشار إلى أن نوكيا تأمل بأن تعزز موقعها الأول في الصين ثاني أكبر أسواق نوكيا بعد الولايات المتحدة. وأضاف "مع مائة مليون مشترك في الهواتف النقالة بالصين حاليا ونسبة نمو سنوي بمعدل 100%, نتوقع نموا متواصلا، الأمر الذي يعني أنه حوالي نهاية العام ستكون الصين في مرتبة معادلة للولايات المتحدة من حيث الترتيب العالمي لنسبة استعمال الهواتف النقالة".

وكشفت نوكيا العام الماضي عن رقم أعمال بقيمة 2.8 مليار دولار في الصين حيث تعمل منذ العام 1985 وتصنع القسم الرئيسي من الكمية التي تبيعها في البلاد. وصدرت نوكيا أيضا من الصين العام الماضي ما قيمته 1.5 مليار دولار من التجهيزات الهاتفية.

المصدر : الفرنسية