عـاجـل: مصادر للجزيرة: قوات تابعة للمجلس الانتقالي المدعوم إماراتيا تحاصر قيادة شرطة أبين ومعسكر قوات الأمن الخاصة

شبكة كمبيوتر عملاقة لمكافحة السرطان

طلب علماء بريطانيون اليوم مساعدة آلاف مالكي أجهزة الكمبيوتر الشخصية من أجل الاشتراك في تأسيس شبكة عملاقة تساعدهم في إجراء تجربة لاكتشاف علاج جديد لمرض السرطان.

وبإمكان المتطوعين في الشبكة الجديدة تحميل برنامج من الإنترنت يستخدم أثناء فترة التوقف عن استخدام الكمبيوتر يمكنه معالجة معلومات تخص 250 مليون عنصر كيميائي لتحديد أي منها قادر على مقاومة السرطان لكي يتمكن العلماء من تصنيع دواء لعلاج المرض.

وسترسل الشبكة الضخمة التي سيشكلها المتطوعون مع فريق العمل البريطاني المعلومات إلى سيرفر مركزي في جامعة أوكسفورد. ويرى العلماء أنه كلما زاد عدد الكمبيوترات المشاركة في تحليل المعلومات كلما ازدادت سرعة التوصل إلى النتائج.

وقال مدير مركز الأبحاث الدوائية في جامعة أوكسفورد غراهام ريتشاردز إن هذا المشروع لو تم بجهاز واحد فستستغرق عملية تحليل جميع البيانات المدخلة عشرات السنين, "لأن كل جهاز سيفحص مائة جزيئة عبر الإنترنت". وسيقارن السيرفر المركزي في الجامعة النماذج الثلاثية الأبعاد لكل جزيئة مع بروتين معين يؤدي دورا معروفا في مكافحة السرطان.

وأضاف أن واحدا من كل أربعة أشخاص في العالم يصاب بأحد أنواع السرطان, "وبالتالي فإن كل شخص تقريبا لديه صديق أو قريب أصيب بالمرض أو مصاب به, والآن بات بوسع مستخدمي الشبكة الدولية أن يؤدوا دورا إيجابيا من خلال استغلال طاقات الكمبيوتر غير المستخدمة.

وبوسع المتطوعين تحميل برنامج التحليل المجاني من موقع شركة United Devices المشرفة على أبحاث المشروع. يشار إلى أن كل كمبيوتر يستخدم فقط 20% من طاقته في المكاتب والشركات, وتقل هذه النسبة كثيرا إذا استخدم الكمبيوتر في المنزل.

المصدر : الفرنسية