تدشين خلفاء قانونيين لنابستر على الإنترنت

undefinedبدأ في الولايات المتحدة إطلاق مواقع لبث الموسيقى على شبكة الإنترنت بشكل قانوني بالتنسيق مع شركات إنتاج الأغاني. وقد أطلقت منذ أيام شركة في سان فرانسيسكو موقعا لبث الأغاني بمقابل مادي في ما يعرف بمرحلة ما بعد شركة نابستر التي أغلقت بقرار قضائي.

وتم إطلاق موقع لبث الموسيقى خاص بشركة ليسن دت كم (Listen.com) بسان فرانسيسكو ويقدم الموقع لزواره خدمة الاستماع إلى الأغاني العاطفية بمقابل مادي لضمان حقوق المؤلف لشركة الإنتاج. وينطلق في وقت لاحق اليوم موقع آخر لشركة "ريل نت ورك" في سياتل يقدم الخدمات نفسها في إطار قانوني.

وبحلول العام المقبل تعتزم مجموعتا سوني للترفيه الموسيقي ويونيفرسال للموسيقى إطلاق موقع برس بلاي (press play) لتقديم أحدث الأغاني. ويصف خبراء استثمارات التكنولوجيا الإقبال على إنشاء مثل هذه المواقع بأنها مرحلة ما بعد شركة نابتسر.

وكانت السلطات الأميركية قد أغلقت موقع "نابتسر" على الإنترنت أوائل العام الحالي لانتهاكه حقوق الإنتاج والتأليف بتوفير أحدث الأغاني للزوار دون مقابل. لكن نابتسر أعلنت مؤخرا أنها تنوي إطلاق موقعها مرة أخرى العام المقبل وبشكل قانوني يرضي شركات الإنتاج. ورغم ذلك مازالت بعض شركات الموسيقى متحفظة على التعامل مع الموقع الجديد لشركة كانت تعتبر منذ أشهر شركة قرصنة.

وفي هذا السياق يتوقع خبراء اقتصاديون أن يبلغ إجمالي الاستثمارات في سوق الموسيقى على الإنترنت 1.6 مليار دولار بحلول عام 2005. ويشترط الخبراء لنجاح هذه المواقع أن تقدم خدماتها بنفس السهولة والتنوع الكبير الذي عودت عليه نابستر عشاق الموسيقى.

المصدر : وكالات