10 وسائل للحفاظ على الشباب بعد الـ40

اللون الموحد من الرأس إلى القدمين يجعلك تبدو أكثر طولا (بيكسابي)

في اليوم الذي ندرك فيه أننا قفزنا من بداية الشباب إلى منتصف العمر نكتشف أننا بحاجة إلى بعض التغييرات الجذرية في نظام حياتنا بالكامل.

قد تفاجئنا الخطوط الدقيقة حول أعيننا، أو بعض التحولات التي تحدث لأجسادنا، هنا نفكر أننا بحاجة إلى الحفاظ على صحة أجسادنا وشبابها قدر الإمكان.

يفضل بالطبع اتباع تلك الإرشادات قبل بلوغ الـ40، ولكن دائما هناك فرصة للبداية من جديد. هنا بعض نصائح الخبراء وإرشاداتهم للحفاظ على الشباب على أعتاب الـ40.

  • استعمال وسادة إضافية في النوم

تعمل الجاذبية في أثناء النوم على تجمع السوائل حول الجفون السفلية، حيث يكون الجلد ناعما ومرنا، ما يسبب انتفاخ الجزء السفلي من العين، ولتجنب الانتفاخ يفضل استعمال وسادة إضافية تحت الرأس.

سيقلل هذا من تأثير الجاذبية على منطقة العين والجفون. بالإضافة إلى ذلك تعمل الملاعق المعدنية المبردة على تخفيف انتفاخ الأجفان، إذ يبقى المعدن باردا مدة كافية ليكون فعالا وذا تأثير قوي.

  • لا تنحن وتحدث ببطء

"لا يتذكر الناس السنوات والأرقام، لكنهم يتذكرون الانطباعات". لتترك انطباعا بالشباب والحيوية، كن أكثر حيوية بالفعل، كن واثقا من نفسك في أثناء الحديث، تحدث بوتيرة أبطأ. يبدو المتحدثون السريعون أكثر قلقا وتوترا؛ عند الحديث كن مستقيما، إذ تجعلك الوضعيات المنحنية تبدو أكبر سنا.

صلع ثقة بالنفس (بيكسابي)كن أكثر حيوية بالفعل وكن واثقا من نفسك في أثناء الحديث (بيكسابي)
  • النشاط البدني

يمكن للنشاط البدني أن يجعل العقل أكثر يقظة. وتقول جودي كاميرون، أستاذة الطب النفسي في جامعة بيتسبرغ، إن الركض على جهاز الجري يجعل الأوعية الدموية التي تزود الدماغ بالأكسجين أكثر اتساعا. فالدم هو الوقود الذي يغذي العقل، فضلا عن أن التمارين الهوائية (تمارين الإيروبكس) تغمر الجسم بهرمون الإندروفين الذي يحسن التفكير.

  • اختيار الملابس الملائمة

تبدو السمنة مرفوضة اجتماعيا في كل مكان وكل مجال، بخاصة في مجالات العمل المختلفة. لا يمكن بالطبع إنقاص الوزن في وقت قصير، ولكن يمكن اختيار ملابس تجعلنا نبدو أكثر نحافة و تناسقا. لا يفضل ارتداء الملابس ذات الطيات سواء السراويل أو الفساتين لأصحاب الأجسام الممتلئة، فالطيات تضيف شكلا أكثر انتفاخا للجسم الممتلئ بالفعل.

ويفضل ارتداء ملابس أحادية اللون، فاللون الموحد من الرأس إلى القدمين يجعلك تبدو أكثر طولا، كما أن الألوان الداكنة تناسب الأجسام الممتلئة. وإضافة بعض الألوان غير المتطابقة في اللمسات الصغيرة مثل منديل الجيب أو الحذاء أو الإكسسوارات تعطي مظهرا جريئا وشابا وأنيقا.

ويؤكد خبراء الأزياء أنه ينبغي لكل شخص ارتداء ما يناسب جسمه، إذ إن الملابس الضيقة تظهر انتفاخ الجسد في كل مكان، أما الملابس الفضفاضة فتجعل الشخص يبدو كأنه يختفي داخل الملابس.

  • النوم الكافي

الذهاب إلى الفراش قبل ساعة واحدة من الوقت المعتاد يمنح الطاقة الناتجة عن فنجانين من القهوة في اليوم التالي، وعلى النقيض من ذلك فإن النوم أقل من 6 ساعات يقلل من أدائنا عمليا واجتماعيا. ويمكن للحمام الدافئ، مع رائحة اللافندر أن تحفز استجابة الجسم للنوم بشكل أسرع، كما أن تدفئة القدم بارتداء جوارب قطنية يعزز بدايات سريعة للنوم.

الذهاب إلى الفراش قبل ساعة واحدة من الوقت المعتاد يمنح الطاقة الناتجة عن فنجانين من القهوة في اليوم التالي (بيكسلز)
  • الحفاظ على صحة بشرة اليدين ومظهر الأظفار

يلاحظ الناس الأيدي بطريقة كبيرة، كما أن لها تأثيرا في الانطباع الذي يتركه الشخص لدى الآخرين، فالأيدي الخشنة و الأظفار المتكسرة تعطي الشخص مظهرا سيئا وتترك عنه انطباعا سلبيا. يفضل قص الأظفار وإزالة أي نتوءات، واستعمال كريم مرطب أو قليل من زيت الزيتون، لتبدو اليد مرنة ومن دون تجاعيد.

  • شرب السوائل الكافية

ينبغي تجنب الكافيين أو الكميات الكبيرة منه، وبدلا من ذلك يفضل شرب الماء البارد مع قليل من عصرات الليمون لأنه يجعل الصوت أكثر عمقا وثراء، كمل يعمل على تحسين مظهر الجلد والبشرة بشكل كبير لأن الماء أهم أسباب مرونة الجلد وترطيبه.

  •  حارب التوتر

الإجهاد والتوتر من أكبر مسببات الشعور بالشيخوخة لأن التوتر يسبب تغيرات غير صحية في الجسم، ويعمل على زيادة هرمون الكورتيزول الذي يكسر الكولاجين الذي يجدد البشرة.

التخلص من التوتر ليس سهلا، لكنه ليس مستحيلا مع بعض التدريب على التفكير الإيجابي ومحاولة التخلص من المشكلات التي تثقل كاهلك. فكر في ما يجعلك سعيدا، وافعل ذلك برغبة حقيقية وجدية، ابتعد عن كل العلاقات السيئة، وستبدو أصغر سنا في الحال.

  • الطعام الصحي

نتعامل مع عبارة "الطعام الصحي" كأنها لا تعنينا في أغلب الأوقات، ولكن بعد الـ40 يجب أخذ الأمر بجدية، إذ نصبح بحاجة فعلية إلى الأطعمة التي تجدد شباب البشرة والجسم، مثل الشوكولاتة الداكنة، والأسماك، والفاكهة والخضراوات، مع الابتعاد عن الدهون والسكر والنشويات، والاهتمام بمضادات الأكسدة مثل الشاي الأخضر وعصائر الفاكهة الطبيعية التي تقلل أمراض القلب والأوعية والتهابات المفاصل.

  • الحفاظ على الرفاهة قدر الإمكان

عندما نبلغ الـ40 نرغب أن نتمتع بالحياة التي كنا نتمناها، فعلى الرغم من أن الطريق ليس سهلا، فإن هذا العمر يبدو العمر المناسب للتخلي عن العادات المدمرة والعلاقات المدمرة. السلام والسعادة من أهم الوسائل المؤكدة لمحاربة الشيخوخة.

المصدر : مواقع إلكترونية

حول هذه القصة

اعتصام سابق للمقاعدين. صفحة جمعية المتقاعدين على فيسبوك

لم يشفع للعاملة مريم الصباريني 36 عاما إصابتها بالسرطان في الحصول على تقاعد مبكر، بسبب المرض قبل بلوغها السن القانونية. وما زاد تخوفها توجه إدارة الضمان الاجتماعي لرفع سن التقاعد المبكر. فما الحكاية؟

Published On 24/6/2021

تشكل الاضطرابات النفسية تحديا كبيرا للمُصاب بها، لكنه مع الوقت يتعلّم كيف يستطيع التعامل معها، إلا أن الوصم المجتمعي الذي ينال المصابين بهذا النوع من الاضطرابات يجعل المرور بهذا التحدي أكثر صعوبة.

Published On 24/7/2021

أهم أسباب النجاح الذي حققه جيف بيزوس أنه يدقق بشدة في إحاطة نفسه بأشخاص ذوي كفاءة، لأن النجاح الضخم يحتاج لأشخاص مميزين.. إليك دروس من تجربة أغنى رجل في العالم لتستطيع جني 200 مليار دولار!

Published On 20/7/2021
المزيد من أسلوب حياة
الأكثر قراءة