كل ما تريد أن تعرفه عن التقدم لمنحة تشيفنينغ هذا العام

عملية اختيار المتقدمين في تشيفنينغ تستغرق مدة لا تقل عن ثمانية أشهر (بيكسابي)
عملية اختيار المتقدمين في تشيفنينغ تستغرق مدة لا تقل عن ثمانية أشهر (بيكسابي)

فتحت منحة تشيفنينغ (Chevening) باب التقدم إلى استمارات القبول للعام الدراسي المقبل من بداية سبتمبر/أيلول وحتى الثالث من نوفمبر/تشرين الثاني، وتستغرق عملية اختيار المتقدمين في تشيفنينغ مدة لا تقل عن ثمانية أشهر.

تمتد العملية من الموعد النهائي لتقديم الطلبات حتى الوقت الذي يتم فيه اختيار المتقدمين للحصول على المنحة لاحقا، وذلك بشروط إتمام اختبارات اللغة الإنجليزية والحصول على قبول جامعي من الجامعات والدورات المدرجة في المنحة، والتي يمكن البحث عنها من خلال موقع المنحة الرسمي. ونقدم لكم في هذا التقرير أهم النقاط والروابط لمساعدتكم على القبول في المنحة.

أهم المستندات والشروط

– أن تكون مواطنا في الدول المؤهلة لتشيفنينغ، ويمكنك البحث في "الموقع الرسمي" عن بلدك.

– الالتزام بالعودة إلى بلدك وعدم المكوث ببريطانيا لأكثر من عامين بعد انتهاء المنحة.

– إكمال جميع مكونات شهادة البكالوريوس/ الليسانس التي من شأنها أن تمكنك من الحصول على الدخول في برنامج الدراسات العليا في إحدى جامعات المملكة المتحدة المدرجة بالمنحة بحلول وقت تقديم طلبك. 

لاحقا عليك أن تتقدم بطلب إلى ثلاث دورات جامعية في المملكة المتحدة، إلى جانب الحصول على عرض غير مشروط من أحد الثلاثة خيارات بحلول 15 يوليو/تموز 2021.

يطلب من المتقدمين العمل بحد أدنى 2800 ساعة عمل، يتم حسابها من خبرتك العملية السابقة تلقائيا من خلال الموقع عن طريق حساب عدد ساعات العمل في المدة بالأسابيع. ولهذا الحساب، يشمل أسبوع العمل 35-60 ساعة، وتتألف سنة العمل من 40 إلى 50 أسبوعا.

يجب أن تقدم كافة الأوراق المطلوبة المتعلقة بالعملية التعليمية والمرجعيات الأكاديمية أو المهنية (References). ويشمل ذلك شهادة البكالوريوس أو الليسانس مدعومة بشهادة خبرة عامين في دوام جزئي أو كلي أو حتى بشكل تطوعي في مؤسسة غير هادفة للربح، ويمكنك التقديم مباشرة عبر صفحة التقديم من الموقع الرسمي.

خطابات المراجع والتوصية (References)

المراجع (References) هي جزء لا يتجزأ من عملية اختيار تشيفنينغ. ويجب عليك تقديم أسماء اثنين من المراجع عند تقديم طلبك. وإذا تم قبول طلبك سيطلب منك تحميل خطابين من أستاذ جامعي أو مديرك إلى نظام التقديم عبر الإنترنت بحلول الساعة 12:00 بتوقيت غرينتش (منتصف النهار) في 22 فبراير/شباط 2021.

كيف تختار المرجع؟ يجب أن يكونوا أشخاصًا يمكنهم التعليق على مدى ملاءمتك  للحصول على المنحة، كما ينبغي أن يكون المراجع معروفين لك، سواء بصفة أكاديمية أو مهنية، ولكن دون وجود أي صلة قرابة أو صداقة بالنسبة لك.

الأخطاء الشائعة

بعض الأخطاء الشائعة التي ارتكبها المتقدمون بحسب موقع المنحة هي:

  • عدم استيفاء الحد الأدنى لعدد ساعات العمل قبل تقديم الطلب.
  • عدم إدخال العدد الإجمالي الصحيح من أسابيع العمل لكل سنة من سنوات العمل.
  • الدخول في عدد غير واقعي من ساعات العمل أو الأسابيع (على سبيل المثال 2000 ساعة بدلاً من 20 ساعة في الأسبوع).
  • إدخال تجربة العمل نفسها أكثر من مرة.

ويجب على المتقدمين إتمام جميع أجزاء استمارة الطلب بشكل صحيح ليتم اعتبارهم مؤهلين. وسيتم معالجة الطلبات المؤهلة فقط.

التحضير للمقابلة

تضم لجنة المقابلات ممثلين من السفارة البريطانية أو المفوضية العليا، الذين يستخدمون معايير تشيفنينغ العالمية لتقييم الإجابات، وسوف تطرح اللجنة أسئلة من شأنها أن تمكنك من شرح تطلعاتك الشخصية والمهنية، وكيف يمكن تشيفنينغ أن تذلل لك العقبات المستقبلية وتمكنك من تحقيق أهدافك.

كما ستتم مناقشة اختيارات المقرر الدراسي وسيُطلب منك تقديم ملخص ما توصلت إليه عن المنحة، ويبلغ جميع المتقدمين بالنتيجة بعد الانتهاء من المقابلات مع كافة المتقدمين في مختلف دول العالم، وذلك حتى منتصف يونيو/حزيران 2021.

اللغة الإنجليزية

تتطلب منحة تشيفنينغ الحصول على 6.5 في نظام اختبار اللغة الإنجليزية الدولي (آيلتس) (International English Language Testing System) أو ما يعادله في اختبار الإنجليزية كلغة أجنبية (Test of English as a Foreign Language (TOEFL، ويمكن الوصول إلى اختبارات مجانية من موقع تدريب لاختبارات الخاص بآيلتس، والذي يوفره المجلس الثقافي البريطاني مجانا طوال العام عبر هذا الرابط.

ولا يحتاج المتقدمون إلى التقدم بطلب للحصول على القبول الجامعي من الجامعات التي يختارونها في وقت تقديم طلباتهم، ولا يطلب منهم الحصول على شهادة الآيلتس في تلك المرحلة، وكل ما عليك فعله هو تقديم طلب الالتحاق بالمنحة عبر الإنترنت.

المصدر : الجزيرة + مواقع إلكترونية

حول هذه القصة

استمرارا لسلسلة التقارير التي يقدمها "ميدان" حول المنح الدراسية، نبدأ هذا العام بالتقرير ربع السنوي الأول لمجموعة من المنح الدراسية التي يجب التسجيل فيها خلال هذه الفترة من العام.

استكمالا للسلسلة التي بدأناها في "ميدان" لعرض أبرز المنح الدراسية الدولية المعلن عنها سنويا للطلاب الدوليين وتحديدا الطلاب بالمنطقة العربية، يُقدِّم هذا التقرير مجموعة جديدة من المنح الدراسية.

المزيد من تعليمي
الأكثر قراءة