أكثرها إثارة كيفية معاملة المرأة لزوجها وأولادها.. في ظل كورونا قواعد سلوك ماليزية للعمل من المنزل

تحاول عناصر الشرطة والجيش الماليزيين الحفاظ على مسافة آمنة من نقل الفيروس مع من تتعامل معهم عند نقاط التفتيش
عناصر الشرطة والجيش الماليزيون يحافظون على مسافة آمنة من نقل الفيروس مع من يتعاملون معهم عند نقاط التفتيش (الجزيرة)

سامر علاوي-كوالالمبور

أجبر انتشار فيروس كورونا (كوفيد 19) كثيرين على تغيير نمط حياتهم، ولا سيما في ظل الإجراءات الصارمة للإغلاق وتقييد الحركة والعمل من المنزل، كما هي الحال في ماليزيا، حيث أصدرت الوزارات ومؤسسات الدولة العديد من التوجيهات، اعتبرت قواعد سلوك جديدة للحياة.

وشملت هذه القواعد الجديدة مختلف مناحي الحياة بدءا بما يتعلق بإجراءات الوقاية من الفيروس، أو التعامل مع موصلي خدمات التسوق الإلكتروني، أو تطبيقات جديدة على الهواتف الذكية للتعامل مع مستجدات الحياة اليومية، أو حتى الحفاظ على سلامة السيارة وصيانتها أثناء توقفها دون حركة لمدة طويلة.

‪القواعد الجديدة شلمت مختلف مناحي الحياة بدءا بالتعامل مع موصلي خدمات التسوق الإلكتروني‬  (بيكسابي)‪القواعد الجديدة شلمت مختلف مناحي الحياة بدءا بالتعامل مع موصلي خدمات التسوق الإلكتروني‬  (بيكسابي)

آداب المنزل للمرأة العاملة
وقد تكون أكثر قواعد السلوك الجديدة إثارة ما أصدرته وزارة المرأة وتنمية الأسرة من توجيهات للمرأة العاملة في كيفية معاملة زوجها وأولادها أثناء عملها من المنزل، فأوصتها بملاطفة الزوج في الكلام وتجنب تعييره لعدم مساعدتها في أعمال المنزل أو الانخراط في شجارات عائلية.

وفي منشور وزعته الوزارة طلبت من المرأة العاملة من المنزل ارتداء ملابس عملها المعتاد والاهتمام بمظهرها وحتى وضع المكياج المناسب، وتجنب الشجارات في المنزل واستدامة الابتسامة وتلطيف الأجواء المشحونة، بل حتى إظهار الدلال وإمكانات الأنوثة المحببة في الحديث مع زوجها.

وأثار المنشور -توجيهات وزارة شؤون المرأة وتنمية الأسرة- انتقادات كثيرة، ولا سيما للوزيرة رينا هارون، حيث اتهمتها ناشطات في العمل السياسي بعدم القدرة على ترتيب الأولويات، وغردت هوني تان بالتعليق بقولها، "هذه اهتمامات وزيرة تنمية الأسرة أثناء الإغلاق بسبب كوفيد 19".

وشن لبراليون حملة تهكم واسعة في وسائل التواصل الاجتماعي على الوزيرة التي تنتمي للحزب الإسلامي الماليزي، واعتبرت الوزيرة السابقة أزلينا عثمان في تغريدة لها أن توجيهات الوزارة تتناقض مع تمكين المرأة ومبادئ المساواة بين الجنسين.

‪وفق تصريحات الشرطة فإن الموقوفين بموجب قانون منع انتشار الأمراض السارية تجاوز 800 شخص في يوم واحد‬ (الجزيرة)‪وفق تصريحات الشرطة فإن الموقوفين بموجب قانون منع انتشار الأمراض السارية تجاوز 800 شخص في يوم واحد‬ (الجزيرة)

الأمن والجيش
لم يعتد الماليزيون على انتشار نقاط التفتيش المشتركة للجيش والشرطة داخل المدن وعلى مداخلها الرئيسية والتي يصل عددها قرابة 1550 نقطة تفتيش ثابتة إضافة إلى الدوريات المتحركة.

ووفق تصريحات الشرطة فإن الموقوفين بموجب قانون منع انتشار الأمراض السارية تجاوز ثمانمئة شخص في يوم واحد، منهم طبيب قلب وعشرات الأجانب وجهت لهم الشرطة تحدي إجراءاتها والإصرار على ممارسة رياضاتهم المعتادة مثل المشي في شوارع وحدائق عامة، ويقضي القانون بتغريم المخالفين ألف رينغيت (250 دولارا) أو السجن لمدة شهرين أو بالعقوبتين معا، ويطلق سراحهم بكفالة.

‪متطوعات ماليزيات يعملن على توزيع الطعام على من يحظر عليهم الخروج من المنزل‬ (الجزيرة)‪متطوعات ماليزيات يعملن على توزيع الطعام على من يحظر عليهم الخروج من المنزل‬ (الجزيرة)

إجراءات المرحلة الثانية من الإغلاق
وزير الدفاع إسماعيل صبري قال إن أعداد الموقوفين بسبب خرق إجراءات تقييد الحركة يتراجع بشكل يومي، بما يعني برأيه أن الناس استجابوا لإجراءات الحكومة قبيل بدء المرحلة الثانية من الإغلاق التي بدأت يوم الأربعاء الأول من نيسان/أبريل الجاري.

وقد أعلنت الحكومة عن قائمة جديدة من إجراءات المرحلة الثانية من الإغلاق مثل تحديد مدة عمل بقالات الاحتياجات الضرورية اليومية، ومحطات الوقود، من الثامنة صباحا حتى الثامنة مساء، وحظر استقلال السيارات باستثناء شخص واحد لشراء الاحتياجات اليومية أو العلاج.

وألمح وزير المناطق الفدرالية الماليزي أنور موسى إلى احتمال الإعلان عن إجراءات تتعلق بالأسواق الشعبية الرمضانية، ولا سيما الليلية منها، وقال إن الحكومة أعلنت تعديلات في الإجراءات الصارمة، بحيث تسمح بالتسوق دون التجمهر، وأضاف أن تعاون المواطنين في الإجراءات الحالية قد يؤدي إلى انخفاض عدد الإصابات التي تسجل يوميا ومن ثم إنهاء الإغلاق قبل رمضان.

المصدر : الجزيرة

حول هذه القصة

المزيد من أسلوب حياة
الأكثر قراءة