"موهبتي من بيتي".. حملة أردنية لتشجيع المواهب في مواجهة كورونا

المبادرة تقدم أكبر مسابقة  في الحقل الثقافي (الصحافة الأردنية)
المبادرة تقدم أكبر مسابقة في الحقل الثقافي (الصحافة الأردنية)

"بالبيت جالسين وبمواهبنا مشغولين".. بهذه الكلمات عبرت وزارة الثقافة الأردنية عن أهداف الحملة التي أطلقتها بعنوان "موهبتي من بيتي" ووجهتها للعائلة في ظل انتشار فيروس الكورونا المستجد، وما تتطلبه إجراءات الوقاية من لزوم أفراد العائلة بيوتهم وتقليل حركتهم.

وتقدم هذه المبادرة المسابقة التي تعد الأكبر في الحقل الثقافي، إذ أعلنت الوزارة عبر صفحتها الرسمية بتويتر، عن مئة جائزة نقدية أسبوعية، ستقدمها للمواهب المتفاعلة.

وتفاعل المغردون مع وسم "موهبتي من بيتي"، وأرفقوا مقاطع الفيديو والصور ومواهبهم بالرسم والغناء والعديد من الأنشطة، وصلت حتى لمستخدمي تطبيق "تيك توك".

وأعربت مغردة بأحد الوسوم عن دهشتها، معتبرة أنها تعيش في السويد وليس الأردن، كناية عن إعجابها بالفكرة.

وتهدف المسابقة إلى تحقيق الاستثمار الأمثل لطاقات الشباب والأطفال وتوجيهها نحو أعمال نافعة، واكتشاف المواهب وتحفيزها، واستثمار أوقات الفراغ في البيوت وإضفاء طابع من المشاركة والسعادة والتفاعل وكسر الروتين.

التضامن الإنساني
قال وزير الثقافة د. باسم الطويسي لوسائل الإعلام خلال إيجاز صحفي في المركز الوطني للأمن وإدارة الأزمات، "المسابقة تأتي للتفاعل مع ما تمر به البلاد من ظروف استثنائية"، مبينا أن المسابقة ستكون منصة إبداعية لتشجيع الإبداع واكتشاف المواهب وإطلاقها في فضاء ثقافي واحد يضمن استمرارية الإبداع وتنمية المواهب في كل الظروف.

وأشار الطويسي إلى أن المسابقة تأتي بأدوات ثقافية خلاقة عبر شبكة التواصل الاجتماعي وفضاءاتها، التي من شأنها أن تحقق التباعد الاجتماعي ببقاء الأردنيين في صحة وطمأنينة وتعلي المصلحة المجتمعية الشاملة.

وأعرب عن شكره وتقديره للمؤسسات الداعمة التي ضربت أنموذجا حيا للشراكة مع القطاع العام في إنجاح النشاطات الثقافية التي تسهم في استثمار الشباب وقتهم بشكل منتج، وجعل فترة البقاء في المنازل مفيدة، وفرصة لاكتشاف المواهب والمشاركة ونشر الإيجابية والتضامن الانساني ورفع الروح المعنوية في الأوساط الاجتماعية.

وتستهدف المسابقة الأطفال والشباب والتي تتناسب قدراتهم وإمكاناتهم مع مجالات المسابقة، وهم الأطفال من سن 10 إلى 14 عاما، والشباب من سن 15 إلى 25 عاما.

حقول المسابقة
وتشمل المسابقة خمسة حقول فنية وثقافية، هي:

1- النصوص الأدبية: الشعر والقصة القصيرة واليوميات على أن تكون مكتوبة بالعربية الفصحى.

2- الرسم والتصميم والتصوير الفوتوغرافي والكاركاتير.

3- الفيلم القصير والفيديو المنزلي بما لا يزيد على دقيقة ونصف الدقيقة.
4- الموسيقى والغناء وتسجل على ملف صوتي بما لا يزيد على دقيقتين.

5- التمثيل والتقليد وستاند أب كوميدي بما لا يزيد على دقيقة ونصف الدقيقة.

وتخضع الأعمال المشاركة للتنافس من خلال تخصيص 50% لتفاعل الجمهور مع المشاركات عبر شبكات التواصل الاجتماعي و50% للجان التحكيم المختصة.

وخصصت الوزارة للمسابقة مجموعة من الجوائز بدعم عدد من المؤسسات وعددها مئة جائزة كل أسبوع، الجائزة الأولى ألف دينار لأفضل عمل في الحقول الخمسة، وبقية الجوائز بقيمة مئة دينار، (دينار يعادل 1.4 دولار أميركي).

الشروط العامة للمسابقة
– ألا تتضمن الأعمال ما يخالف قيم المجتمع، وألا تحتوي على أي أفكار عنصرية أو فئوية، أو ما يحرض على العنف والكراهية.
– أن يحمل محتوى العمل رسائل إنسانية نبيلة، ترتبط بالظرف الراهن وتعزز الإيجابية والأمل.
– أن يكون العمل أصيلا، غير منقول أو مترجم، وغير منشور.

– أن تعكس الأعمال المشاركة موهبة المتقدم الحقيقية ودون مساعدة الآخرين.

الشروط الخاصة لكل حقل
يتطلب الشعر كتابة قصيدة من الشعر العربي باللغة الفصحى سواء من الشعر العمودي أو شعر التفعيلة أو الحر.

وتلتزم القصة القصيرة واليوميات بالشروط الفنية لكتابة القصة القصيرة، ولا يزيد حجمها على ألف كلمة ولا يقل عن مئتي كلمة.

ولا تزيد مدة الفيلم القصير أو الفيديو المنزلي على دقيقة ونصف الدقيقة، يتناول زاوية جديدة للحياة المنزلية أو أي مهارة أو ممارسة أو فكرة مبتكرة أو سلوك إيجابي أو محفز.

وتقبل الفيديوهات المصورة بواسطة كاميرا الهاتف المحمول أو أي كاميرا أخرى ويمكن استخدام برامج مونتاج الفيديوهات المتاحة مجانا على الإنترنت عند الحاجة.

وفي حقل الرسم والتصميم والكاركاتير والتصوير الفوتوغرافي، يمكن اختيار الرسم بقلم الرصاص أو بالألوان المائية أو الأكريليك أو الكولاج أو أي تصميم باستخدام البرمجيات المتاحة على حاسوبك أو من خلال الإنترنت. ويشترط رسم كاركاتير يتناول أحد المواضيع الراهنة.

ويمكن التصوير باستخدام كاميرا الهاتف المحمول أو أي كاميرا أخرى، فقط اضبط الزوايا والكادر والتقط صورا في مشاهد مبدعة أو زوايا مختلفة، ويشترط للمشاركة تقديم 3-5 صور في موضوع واحد.

وفي مجال الموسيقى والغناء، يمكن تسجيل أي تجربة أداء صوتي تعكس موهبة الغناء بما لا يزيد على دقيقتين على ملف صوتي، كما هي الحال في إنتاج موسيقي على آلة موسيقية منفردة.

أما تمثيل ستاند أب كوميدي، فيتطلب تصوير فيديو أو فيلم لا تزيد مدته على دقيقة ونصف الدقيقة.

تعليمات المسابقة
تطوير محتوى معين ضمن واحدة من الحقول: (نصوص أدبية، أفلام وفيديوهات، رسم أو تصميم، كاركاتير، موسيقى أو غناء، تمثيل ستاند أب كوميدي).

ويمكن وضع المحتوى بالشكل الملائم ملف بي دي إف pdf ، ملف صوتي، صورة، فيديو وغيرها.

دليل "التكيف الاجتماعي والتضامن الإنساني بمواجهة كورونا"
كانت وزارة الثقافة الأردنية في إطار جهودها لمكافحة انتشار هذا الوباء، أصدرت أول دليل عربي باللغة العربية في مجال "التكيف الاجتماعي والتضامن الإنساني بمواجهة وباء كورونا" ويشتمل الدليل الإرشادي والتثقيفي على عشرات الإرشادات والنصائح للتكيّف الاجتماعي خلال فترة البقاء بالمنزل والممارسات الفضلى في التضامن الإنساني وتحديدا في الدعم النفسي والاجتماعي لكبار السن، والدعم النفسي والاجتماعي للأطفال، والتضامن مع الجيران والأصدقاء والزملاء.

وكانت الحكومة الأردنية أعلنت حظر تجول في 20 مارس/آذار الماضي، ضمن إجراءات احترازية اتخذتها الحكومة لمواجهة فيروس كورونا المستجد.

المصدر : الجزيرة

حول هذه القصة

المزيد من أسلوب حياة
الأكثر قراءة